محلية

فتح الطرقات من حرض إلى صعدة..مبادرة اتفاق تقضي بوقف اطلاق النار في جبهة حرض خلال 24ساعة

منطة حرض المتواجد فيها قبائل مناهظة لجماعة الحوثي المسلحة خاص "الرشاد برس"
منطة حرض المتواجد فيها قبائل مناهظة لجماعة الحوثي المسلحة خاص “الرشاد برس”

الرشاد برس-خاص

توصلت اللجنة الرئاسية برئاسة محافظ محافظة حجة علي القيسي إلى مبادرة حل لوقف اطلاق النار بين قبائل حرض والحوثيين.

  

 وقال المحافظ القيسي انه جرى التواصل مع الطرفين للحضور مع اللجنة والاتفاق على ابرام مبادرة الصلح والتوقيع على بنودها.

 

 وحسب مصادر فقد بادر قبائل حرض التوقيع على وثيقة تقضي بوقف اطلاق النار، فيما لم يتم التوقيع من قبل الحوثيين.

 

وطبقا لوكالة “سبأ” يتضمن الاتفاق الذي أشرفت اللجنة على توقيعه اليوم من قبل الطرفين مجموعة من البنود تقضي بالتزام الطرفين بإنهاء المواجهات المسلحة وسحب المسلحين التابعين لهما من المواقع والنقاط المتمركزين فيها، وتسليمها للوحدات الأمنية والعسكرية لنشر ضباط وافراد من منتسبيها في تلك المواقع والنقاط ليتولوا توفير الحماية الأمنية للمواطنين في الطرقات.

 

كما تضمن الاتفاق التزام الطرفين بفتح الطرقات من حرض إلى صعدة وعدم اعتراض المواطنين، وعودة المسلحين التابعين لهما إلى مناطقهم وقراهم وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل أحداث المواجهات المسلحة بينهما.

 

ونقلت وكالة سبأ عن مصدر أمني قوله أنه سيتم البدء بتنفيذ بنود الاتفاق خلال الأربعة والعشرين الساعة القادمة، معتبرا هذا الاتفاق خطوة مهمة باتجاه انهاء المواجهات بين الطرفين وعودة الأوضاع الى طبيعتها.

 

 

وتتكون اللجنة من التي تضم في عضويتها المفتش العام بوزارة الدفاع اللواء محمد علي القاسمي و أركان حرب المنطقة الخامسة العميد الركن اسماعيل الموشكي ومدير أمن محافظة حجة العميد حسين القاضي وكذا قادة الوحدات الأمنية والعسكرية بالمحافظة ومحور الملاحيظ فيما كانت اللجنة قد بدأت أعمالها الميدانية يوم أمس في حرض والتقت ممثلي كافة الأطراف من أجل بلورة الحلول والمعالجات الجذرية لعوامل التوتر في المنطقة وفي ضوء ذلك تم التوصل إلى الاتفاق الذي وقعه الطرفان اليوم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى