محلية

تدشين اسبوع التوثيق لذاكرة مدينة تعز بعد 3000 آلاف يوم من الحصار

 الرشادبرس-محلي

دشن محافظ تعز نبيل شمسان اليوم فعاليات أسبوع التوثيق لذاكرة المدينة بالتزامن مع مرور 3000 يوم من الحصار الغاشم بحضور وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وممثلين للاحزاب ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة .

واستهل المحافظ الفعاليات بإقامة مؤتمر صحفي تطرق فيه الى الآثار الكارثية للحصار في أبشع جريمة وعقاب جماعي يشهدها التاريخ الحديث والتي تسببت بتدمير البنية التحتية والخدمية وتدمير المنشآت وإغلاق الطرق ونزيف الارواح بالقصف اليومي والقنص والالغام صعوبة الحصول على الخدمات المعيشية والسفر وانتقال المرضى .

وأكد أن قضية تعز والحرب الحاقدة والحصار من المليشيات تشكل أولوية في المشهد السياسي باعتبارها قضية مصيرية للوطن وتسببت باسوأ معاناة إنسانية في العالم.. مشيرا الى أن الحصار تسبب بازمة مياه تصل الى 75% من احتياج السكان وتدمير 50% من شبكة الطرق وارتفاع تكلفة السفر طول المسافة 1000% ونقل البضائع وارتفاع الاسعار 35% عن المناطق المحررة وكذلك الحوادث المرورية التي بلغت 481 نتج عنها 374 حالة وفاة وإصابة 966 حالة وخسائر قدرت ب475 مليون دولار .

واستعرض المحافظ بعض آثار الحصار على التعليم بتضرر 180 مدرسة وإغلاق 31 مدرسة وتضرر 32 الف طالب وطالبة بينما بلغ عدد الطلاب المتضررين من عدم القدرة للوصول للجامعات 8 الاف طالب وطالبة وتوقف الشركات والمؤسسات التجارية وانعدام المشتقات النفطية في حين بلغت الخسائر المالية في الايرادات 228 مليون دولار في العام الواحد وتضرر 9 الف عامل بينما بلغ ضحايا الالغام 1700 قتيل وجريح وتضرر 258 منزلا و40 منشأة تجارية واختطاف 718 من المدنيين.

من جانبه استعرض رئيس لجنة التفاوض لفتح طرقات تعز جولات المفاوضات من جنيف 1 الى استكهولم والكويت والاردن وتعنت المليشيات عن الالتزام بفتح الطرقات لافتا الى أن الامم المتحدة والمجتمع الدولي فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وعجز عن فتح طريق رئيسي لابناء تعز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى