اقتصاد

الذهب يهبط إثر تلميحات أمريكية بتشديد السياسة النقدية

الرشاد برس ــــ إقتصاد

هبطت أسعار الذهب أمام الدولار القوي، الجمعة، فيما يعكس استمرار أثر تلميحات الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأمريكي) ببدء تشديد سياسته النقدية في وقت أقرب مما كان متوقعا.
وبحلول الساعة 8:06 (ت.غ)، هبطت أسعار المعدن الأصفر في المعاملات الفورية 5.02 دولارا، أو بنسبة 0.28 بالمئة، إلى 1799.48 دولارا للأوقية.
ونزل في العقود الأمريكية الآجلة 7.55 دولارا، أو بنسبة 0.42 بالمئة، إلى 1801.45 دولارا للأوقية.
في المقابل، صعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.09 بالمئة، إلى 92.338 نقطة.
والأربعاء الماضي، قال نائب رئيس الاحتياطي الفدرالي ريتشارد كلاريدا، إن الظروف ستكون مهيأة لتغيير السياسة النقدية بنهاية 2022، مرجعا البدء بتشديدها في بداية 2023.
وهذه هي المرة الأولى الذي يتحدث فيها مسؤول رفيع في المركزي الأمريكي عن موعد محتمل لرفع الفائدة وتقليص برنامج لشراء السندات.
ومنذ مارس/ آذار 2020، يعتمد “الفدرالي” سياسة مرنة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا، مبقيا على سعر الفائدة قريبا من الصفر، ويطبق برنامجا واسعا لشراء السندات وأوراق مالية مضمونة برهون عقارية، بمعدل شهري 120 مليار دولار.
وسعر فائدة مرتفع يقلل من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا، إذ يرفع تكلفة الفرصة البديلة لاقتناء المعدن النفيس.
وكان الذهب سجل مكاسب بنحو 1.5 بالمئة مقابل خسارة بالقدر ذاته للدولار، في الأسبوع المنتهي في 30 يوليو/ تموز، إثر قرار المركزي الأمريكي في 28 من الشهر عينه الإبقاء سياسته المرنة من دون تغيير.
وينتظر أن تصدر في وقت لاحق، الجمعة، بيانات الوظائف الأمريكية، ويتوقع المحللون أنه تمت أضافة 870 ألف وظيفة جديدة في يوليو/ تموز الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى