مقالات

المرأة والعمل السياسي السلفي

المرأة والعمل السياسي السلفي (أسئلة يختلط فيها الفقهي بالدعوي ) !!

تدور حوارات بين الشباب السلفي بين فترة وأخرى عن حدود علاقة المرأة بما حولها، وإسهاماً في نوع من إثارة التساؤل أكتب هذه التساؤلات، والتي بعضها فقهي وبعضها دعوي، لعل هذه الأسئلة وما ستثيرونه من أسئلة أخرى يسهم في رسم موضوع أو ندوة أو ما شاكلها نسمع فيها إثراءات مشايخنا الأفاضل لمثل هذا الموضوع:

ما حدود الخروج الجائز من البيت ؟
ما حكم مشاركة المرأة في العمل السياسي؟
وما المشاركة المقصودة؟
هل لها أن تكون عضو مجلس نواب عن حزب سلفي؟
هل يمكن أن تكون رئيس كتلة الحزب في البرلمان امرأة ؟
هل تعتبر رئاستها لكتلة حزب من قبيل الولايات العامة ؟
هل الولايات العامة بمختلف صورها مما لا تشارك فيه المرأة أو لها المشاركة ببعضها ؟

هل من مصلحة الأحزاب السلفية ان تحرص على مشاركة المرأة دفعاً لتهمة إقصاء المرأة أو أن من مصلحتها أن تكون أقل الأحزاب مشاركة للمرأة وأن تقتصر مشاركتها على قدر الضرورة تطبيقاً لنظام الأحزاب حفاظاً على المرأة من معتركات السياسة ؟؟

هل بيئتنا اليمنية قابلة لمشاركة المرأة في العمل السياسي؟ وهل من المناسب مراعاة تنوع في تلك البيئة، فالمدن التي قبلت مشاركة المرأة بشكل ظاهر تكون للمرأة فيها نوع مشاركة، والمدن التي تعتبر أعرافها وعاداتها مجرد خروج المرأة من البيت نوعاً من العيب يراعي فيها العمل السياسي السلفي ألا يكون له مشاركات نسوية؟ أما إن من المهم إدماج المرأة في العمل السياسي السلفي في تلك البيئات كذلك تعريفاً للناس برؤية الحزب السلفي لهذا الأمر ؟

في حال مشاركة المرأة في العمل السياسي السلفي والحاجة إلى اجتماع عام بالقيادات الرجالية والنسوية ، فهل يكون حضور النساء مثل ذلك الإجتماع في صالة خاصة بهن، أو في مكان عام مشترك؟ وهل هناك ما يمنع من اجتماع على طاولة مستديرة مع التزام النساء للحجاب أو إن ذلك فيه محظور شرعي ؟؟

هل يمكن أن تكون بعض النساء ناطقة رسمية عن الحزب ؟ وهل مشاركة القيادات النسوية السلفية في الأعمال الإعلامية للتعريف بالحزب وبرنامجه هي محل قبول إو رفض شرعاً وتنظيماً ؟؟

هناك أسئلة كثيرة جداً سواها ، أقترح على الأفاضل أن نثيرها، حتى نسهم في تقديم مادة من الأسئلة لمن يهمه الأمر من القيادات السياسية السلفية، والتي نعلم يقيناً أنها تقدر أن أبناء الدعوة السلفية سيتساءلون مع كل جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى