عربية

بلينكن يجتمع مع وزراء عرب في الأردن لبحث العدوان على غزة

الرشاد برس ــــ عــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــي

يجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم السبت في عمان مع وزراء خارجية عرب لبحث الأوضاع في غزة وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيستمع إلى المطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
وأضافت الوزارة أن وزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات ومصر والأردن وممثلين عن الفلسطينيين سيشددون على “الموقف العربي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع ويبحثون مع بلينكن كل التداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها”.
وقال بلينكن الذي وصل إلى الأردن مساء امس بعد اجتماعه في وقت سابق مع قادة الاحتلال إن الولايات المتحدة تصر على ألا يمتد الصراع إلى جبهة ثانية أو ثالثة. وناشد إسرائيل اتخاذ خطوات لحماية المدنيين في غزة.
وذكر بيان أن الوزراء العرب سيعقدون اجتماعا قبل مباحثاتهم مع بلينكن.
وجاء في البيان أن هذا اجتماع تنسيقي “في سياق جهودهم التي تستهدف التوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسببه من كارثة إنسانية”.
وقال الديوان الملكي إن الملك عبد الله أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتس في اتصال هاتفي يوم الجمعة بأن المجتمع الدولي بحاجة ماسة للضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة لحماية المدنيين.
وأضاف العاهل الأردني أن الحملة العسكرية الإسرائيلية لن تنجح وأن السبيل الوحيد للسلام الدائم هو إحياء المفاوضات حول إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.
وفي ظل قلق الأردن من احتمال نشوب صراع أوسع نطاقا، عززت عمان أمن الحدود وطلبت من واشنطن نشر أنظمة باتريوت للدفاع الجوي.
وعبر العاهل الأردني عن مخاوفه من أن تؤدي حرب غزة إلى نزوح جديد للفلسطينيين إلى بلاده.
المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى