محلية

مقتل 3 خلال مواجهات عدن أمس في دعوى العصيان المدني

لقطة من مواجهات الخميس في عدن

الرشاد برس – أ ف ب

أسفرت مواجهات اليوم السبت بين محتجين من أنصار الحراك الجنوبي وقوى الأمن عن مقتل ناشطين اثنين وأحد عناصر الشرطة في مدينة عدن، بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

 

اعلن مسؤول امني يمني ومصادر الحراك الجنوبي للوكالة مقتل اثنين من الناشطين وأحد عناصر الشرطة بينما كان محتجون يغلقون الطرق في منطقة عدن السبت تحت شعار «العصيان المدني».

 

وقال العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الامن المركزي في عدن ان «شرطيا قُتل واصيب اخر في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الامن لفتح طرقات اغلقها انصار الحراك الجنوبي».

 

بينما قال مصدر في مستشفى النقيب ان «شخصاً قتل واصيب اثنان اخران بجروح» في حين قالت مصادر الحراك الذي يطالب بالانفصال او الحكم الذاتي للجنوب ان القتيل والجرحى من انصاره.

 

واكد شهود عيان ان العشرات من الناشطين نزلوا الى الشوراع في احياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر السبت قاطعين الطرقات عبر حرق اطارات سيارات ما ادى الى اندلاع مواجهات مع الجيش.

 

كما تحدث سكان في حي المنصورة عن «اشتباكات قوية» بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.

 

وقال مصدر امني ان «مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل أطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما ادى الى اندلاع الاشتباكات».

 

بدوره، اوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه ان الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدا في 18 اذار/مارس المقبل.

 

واضاف ان الناشطين يمارسون «الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني».

 

من جهته، قال لطفي شطارة أحد قادة الحراك لوكالة الصحافة الفرنسية «هناك عصيان مدني في عدن احتجاجا على مجزرة 21 شباط/فبراير» في اشارة الى مقتل خمسة اشخاص، بينهم أربعة من الحراك، على ايدي الشرطة الخميس الماضي اثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب.

 

واضاف ان «الناس غاضبة من السلطات المحلية».

 

وقتل الخمسة خلال صدامات مع الشرطة في عدن حيث نظمت تظاهرتان متنافستان احداهما لدعاة انفصال الجنوب والثانية نظمها اسلاميون يدعمون الرئيس عبدربه منصور هادي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى