أخبار العالم

أردوغان: تركيا ستنفذ عملية عسكرية شرقي الفرات بسوريا…

الرشاد برس …. دولي وكالات
………………………………………………………………………………
– قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت إن تركيا ستنفذ عملية عسكرية جوية وبرية شرقي نهر الفرات في سوريا، في أوضح إشارة من جانبه إلى التوغل منذ أن قررت أنقرة وواشنطن إقامة ”منطقة آمنة“.
وأضاف أن العملية قد تبدأ يوم السبت أو الأحد.
واتفقت الولايات المتحدة مع تركيا على أن تقيما معا منطقة على الحدود السورية تقول أنقرة إنها ينبغي أن تمتد لعمق 30 كيلومترا داخل الأراضي السورية ويتعين أن يتم طرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية السورية منها. وتصف تركيا الوحدات بأنها منظمة إرهابية.
وتتهم تركيا الولايات المتحدة، التي تدعم قوات تقودها وحدات حماية الشعب وألحقت الهزيمة بمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، بالتحرك ببطء شديد فيما يتعلق بإقامة المنطقة الآمنة.
كما يختلف البلدان بشأن عمق المنطقة الآمنة داخل الأراضي السورية ولمن ستكون السيطرة عليها.
وخلال افتتاح المعسكر السنوي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، قال أردوغان إن تركيا تسعى ”لري شرقي الفرات بينابيع السلام“ وتوطين اللاجئين هناك.
وأضاف ”وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرقي الفرات ولقد كنا صبورين بما في الكفاية“.
واستكمل ”أجرينا ترتيباتنا. أعددنا خططنا للعملية وأعطينا التعليمات الضرورية“ مضيفا أن تركيا ستنفذ عمليات جوية وبرية وأن هذه العمليات قد تبدأ ”اليوم أو غدا“.
وتقول تركيا إنها تريد توطين ما يصل إلى مليوني لاجئ سوري في هذه المنطقة وحذرت مرارا من أنها ستنفذ عملا عسكريا من جانب واحد إذا لم يرضها التقدم الذي يتم إحرازه.
وتعهد مقاتلو المعارضة السورية الذين تدعمهم أنقرة يوم الجمعة بدعم هجوم محتمل عبر الحدود هددت أنقرة به لاستهداف المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى