منوعات

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين

الرشادبرس_منوعات إن تعرّض اللوزتين إلى البكتيريا أو الفيروسات يؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللوزتين، والذي يتم علاجه بعدة طرق منها استخدام المضادات الحيوية، فمتى يتم استخدام المضاد الحيوي لعلاج التهاب اللوزتين؟ وما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين؟
يُعد التهاب اللوزتين (Tonsillitis) من الأمراض الشائعة عند الأطفال، ولكن قد يصاب به المراهقون والبالغون كذلك، وسنتعرف في ما يأتي على أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين:
» أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين
قبل التطرق إلى أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين، علينا معرفة أن أعراض التهاب اللوزتين قد تستمر في أغلب الأحيان لمدة تتراوح بين 3 – 4 أيام ليتم شفاؤها من تلقاء ذاتها بعد ذلك، ولكن قد يتم استخدام بعض الأدوية أو المضادات الحيوية للتخفيف من الأعراض.
وقد ينتج التهاب اللوزتين عن الإصابة بالتهاب فيروسي أو التهاب بكتيري، والجدير بالذكر أنه لا يتم استخدام المضاد الحيوي في حال الإصابة بالالتهاب الفيروسي، إذ إن المضادات الحيوية لا تعطي مفعولًا على الالتهابات الفيروسية.
أما في حال الإصابة بالتهاب بكتيري فقد يتم استخدام بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تقليل مدة الإصابة، وأفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين هو البينيسيللين (Penicillin) الذي يتم استخدامه لمدة 10 أيام.
أما في حال وجود حساسية من البينيسيللين فيتم استخدام بعض المضادات الحيوية البديلة، مثل: كليندامايسين (Clindamycin) أو كلاريثرومايسين (Clarithromycin) لمدة 10 أيام، أو أزيثرومايسين (Azithromycin) لمدة 5 أيام.
» أدوية أخرى لعلاج التهاب اللوزتين
بعد التعرف على أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين علينا التعرف على بعض الأدوية الأخرى التي تُستخدَم لعلاج التهاب اللوزتين، مثل:
1. مسكنات الألم
يمكن استخدام مسكنات الألم المختلفة، مثل باراسيتامول (Paracetamol)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen) لخفض الحرارة والتقليل من الألم المصاحب لالتهاب اللوزتين.
2. أقراص المص (Lozenges)
يتم استخدام أقراص المص لتهدئة ألم الحلق، إذ قد تحتوي بعض أقراص المص على مركبات مضادة للالتهاب أو على مركبات مسكنة للألم، مما يخفف من الألم والتورم في الحلق.
ومن هذه الأقراص نذكر أقراص المص التي تحتوي على عرق السوس (Licorice).
3. بخاخات الحلق (Throat sprays)
يمكن استخدام بخاخات الحلق التي تعمل على تخدير الألم والتقليل من الالتهاب الموجود في الحلق، ومن هذه البخاخات نذكر البخاخات التي تحتوي على بينزيدامين (Benzydamine).
4. المحاليل المعقمة (Antiseptic solution)
يتم استخدام المحاليل المعقمة التي تعمل على تطهير الحلق، مثل محاليل الغرغرة التي تحتوي على بوفيدون اليود (Povidone iodine).
» نصائح عامة لعلاج التهاب اللوزتين
بعد التعرف على أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين والأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها علينا التعرف على بعض النصائح العامة التي تساعد على علاج التهاب اللوزتين، ومن هذه النصائح نذكر:
– الحرص على الحصول على ساعات كافية من النوم، والراحة عند الشعور بالتعب.
– الإكثار من شرب السوائل، مثل: الشوربات، أو شاي الأعشاب لتجنب الإصابة بالجفاف.
– الغرغرة بالمحلول الملحي، إذ إن المحلول الملحي يساعد على التقليل من الالتهاب والألم المصاحبين لالتهاب اللوز.
– استخدام الجهاز المرطب للجو (Air humidifier)، الذي يعمل على التخلص من الهواء الجاف الذي يسبب تهيّج الحلق.
– تجنب التعرض إلى الأشياء التي ممكن أن تسبب تهيّج الحلق، مثل: دخان السجائر، أو المنظفات المنزلية.
– الإكثار من تناول العسل لاحتواء العسل على مواد مضادة للبكتيريا تعمل على محاربة الالتهاب، ويمكن إضافة العسل إلى شاي الزنجبيل.
– مص الأقراص الباردة ومكعبات الثلج، إذ أن البرودة تساعد على التخلص من الألم المرافق لالتهاب اللوزتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى