مقالات

ميناء الحديدة في قبضة الحوثة

قلم 

عبدالمجيد السامعي

بعد سيطرة الحوثيين على ميناء الحديدة سيتمكنون من استقبال البوارج العسكرية الايرانية التي ستزودهم بجميع انواع الاسلحة، هذا ما يقوله خبراء عسكريون اجانب.

وبعد قدوم السفن العسكرية والتجارية الايرانية الى الموانئ والمياه الاقليمية اليمنية سيتمكنوا من نهب ثروتنا السمكية من المياه الاقليمية بواسطة سفنهم التي ستجوب البحر الاحمر، لان المتعارف عليه في الاوساط الاعلامية ان الدول أو الشركات التي تمتلك سفن عملاقة تقوم تلك السفن عند عودتها بجرف الثروة السمكية من المياه الاقليمية بطرق غير قانونية كالاصطياد بواسطة المتفجرات الذي سيقضي علي الثروة السمكية برمتها مما سيقلل من انتاج سواحلنا من الاسماك و الاحياء البحرية، وسيتمكن الايرانيون كذلك من تصدير منتجاتهم التجارية الي اليمن بسهولة ويسر وقد تتحول اليمن الى مقبرة لنفاياتهم.

ميناء الحديدة ميناء حيوي واستراتيجي بحسب تصريحات الاقتصاديين، والمتخصصين سيجني الحوثيون بواسطته مبالغ كبيرة من العملات الصعبة إذا ما اداروه بالشكل المطلوب وفق المعايير الدولية.

إيرادات الميناء كثيرة وكبيرة نلخصها باختصار تحت خمسة بنود وهي :
١-وحدة ادارة الايرادات الجمركية.

٢-وحدة ايرادات الرصيف التجاري الذي يستوعب كميات كبيرة من جميع انواع البضائع التي يستوردها تحارنا من الخارج . فعندما تبقى البضائع على رصيف الميناء يضطر التاجر صاحب البضاعة ان يدفع مبالغ باهظة للتخليص الجمركي ورسوم بقائها في الميناء حيث يتم تأجير الرصيف بالمتر والساعة كما هو معمول به في كل دول العالم وبالعملات الاجنبية.

٣-النوع الثالت من ايرادات الميناء يأتي من خلال بند تأجير مواضع انتظار السفن على الشاطئ التي ترسي فيه السفن بقصد الانتظار زمن الشحن او التفريغ، فعندما تنتظر السفينة التجارية يوم او يومين او اسبوع حتى يأتي دورها في تفريغ حمولتها أو دورها في شحن البضائع اليها فإن بقائها في الميناء يتطلب رسوم محددة متعارف عليها دوليا بالعملة الصعبة وفق المعايير المعمول بها عالميا في كل مواني العالم، وغالبا تجبى هذه الرسوم اما بواسطة إدارة الميناء او للعاملين المناوبين فيه.

٤-النوع الرابع من الايرادات هو بند تهريب البشر حيث تقوم بعض السفن القادمة من دول القرن الافريقي بتهريب مهاجرين من دول مختلفة يتم ادخالهم عبر الميناء بمقابل مالي من العملات الخارجية تجبى كذلك الي جيوب المناوبين ليلا.

٥-النوع الخامس من الايرادات بند تهريب الاسلحة والاثار من مخطوطات وغيرها اما من الداخل الى الخارج كالآثار او من الخارج الي اداخل كالاسلحة والعقاقير او المبيدات الممنوعة تداولها دوليا .

وفق هده الحيثيات التي شرحنها عن ايرادات الميناء فإن ميناء الحديدة وحده قد يمول ميزانية دولة بالمقارنة مع ميناء جيبوتي.
فجمهورية جيبوتي اقتصادها متماسك بالرغم انها لا تصدر بترول ولا منتجات زراعية وليس لديها ايرادات سياحية تذكر .
ميزانية الدولة بأكملها تعتمد على ايرادات ميناء جيبوتي. وهو الامر الذي يتطلب من الحكومة المقبلة أن تقوم بتشكيل ادارة متخصصة لشؤن الموانئ في اليمن كله .
وعلى المتابع ان يتخيل كم هي المبالغ المهولة التي سيجبيها الحوثيون خلال سيطرتهم على ادارة ميناء الحديدة .

اخوكم/صحفي/
[11:49 م 14‏/10‏/2014] : ارجو منك نشر هذا المقال لاهميته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى