صحة

نصائح مهمة لمرضى قرحة المعدة والاثنى عشر ، تعرف عليها

الرشــــاد بــــرس صحـــة
لم يعد مرض قرحة المعدة والاثنى عشر قاصرا على كبار السن،
فقد انتشر بين الشباب وصغار السن لعدم الانتظام في وجبات الطعام وعدم تناول وجبة الإفطار وتأخير وجبة الغداء والإفراط في التدخين وتناول المنبهات والأدوية المسكنة على معدة خاوية، كذلك التعرض للإجهاد المستمر والتوتر والقلق.
كما انتشر المرض في الآونة الأخيرة بين مرضى السمنة الذين يتبعون حميات قاسية وخاطئة مثل تناول خل التفاح وعصير الليمون والجنزبيل على معدة خاوية.
ولكل هذه الأسباب وضعت دكتورة داليا فاروق الباحثة بقسم الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث المصري دليلا صحيا يتضمن 11 نصيحة لهؤلاء المرضى، ووفق لــ العين الإخبارية، فإن هذه النصائح هي:
1. قسم وجبات غذائك إلى وجبات خفيفة سهلة الهضم على مدار اليوم على أن يتراوح الزمن بين الوجبات ما بين 3 إلى 4 ساعات.
2. عدم الإكثار من المنبهات مثل تناول الشاي والقهوة لاحتوائهما على الثيربومين والكافين واستبدلهما بالمشروبات الدافئة نوعاً ما مثل الينسون والبابونج والحلبة ويفضل المشروبات الباردة مثل اللبن الرايب واللبن بالموز.
3. تجنب الأطعمة المحفزه لإفراز العصارات الهاضمة مثل الشوربة الدسمة بمرق الدواجن أو اللحوم ويفضل الأطعمة المسلوقة والسوتيه، كذلك الامتناع عن الأطعمة المحمرة والصلصات الحارة والمتبلة كذلك التوابل مثل الفلفل الأسود والبهارات ويفضل استخدام الكمون.
4. تجنب الأطعمة ذات القشور والألياف الصلبة والبذور مثل الردة وحبة القمح الكاملة والطماطم والفرولة، كذلك تجنب الأطعمة الطاردة للغازات مثل البقول والكرنب والقرنبيط والثوم.
5. عدم تناول الأدوية نهائياً على معدة خاوية ويفضل تناولها أثناء الأكل أو بعد وجبة خفيفة أو مشروب.
6. يتسبب كثرة استعمال أدوية مضادات الحموضة أحياناً في نوبات من الإسهال، لذا تناول الجزر والتفاح المسلوق والموز.
7. تجنب تناول الطعام والنوم مباشرة ويفضل ارتفاع الوسادة 45 درجة لتجنب ارتجاع السائل الحمضي اللاذع.
8. تجنب المشروبات الحامضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، ويفضل أن يكون التمر باللبن هو الرفيق المثالي لمرضى القرحة، أما مرضى السكر يجب تقنين كمية التمر.
9. جميع أنواع البروتينات تحفز إفراز الحامض المعدي ولكن أقلهم اللبن ويجب أن تكون نسبة البروتين من 0,8 إلى 1جم لكل كجم من وزن الجسم، وخصوصاً إذا كان هناك نزيف لتعويض التالف من الأنسجة والتئام الجروح.
10. الأطعمة المسموح بها لمريض القرحة هي البطاطس المسلوقة، الكوسة، شوربة الخضار، لسان العصفور المحضر بالماء قليل الملح، البطاطا، الكنتالوب، البطيخ، السوبيا، الأرز باللبن، المهلبية، والبودنج.
11. الاهتمام بالصحة النفسية والبعد عن العصبية والتوتر والقلق، لأن قرحة المعدة تنتشر بين الأشخاص ذي الطبيعة العصبية الحادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى