عربية

الإحتلال يواصل انتهاكاته: اقتحام جديد للأقصى وإغلاق الشيخ جراح واعتقالات في الضفة الغربية

الرشاد برس ــــ عربي

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، السبت انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ومقدساتهم وممتلكاتهم، وجددت شرطة الاحتلال اعتدائها على المصلين في المسجد الأقصى، وأغلقت مداخل حي الشيخ جراح، وقمعت مسيرات تضامن مع “الأقصى” والقدس انطلقت في عدد من محافظات الضفة الغربية، فيما تم اعتقال عدد من المواطنين.
واقتحمت قوات الاحتلال “الأقصى” والمصلى القبلي ومصلى باب الرحمة وأجبرت المصلين على الخروج منها، وأخلت باحات الأقصى واعتدت على المصلين، وأطلقت قنابل الصوت والرصاص المطاطي المغلف بالمطاط صوبهم في صحن قبة الصخرة، وقرب بابي الأسباط والسلسلة.
من جانب آخر، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاقها لمداخل حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وأقامت حواجز عسكرية وأعاقت حركة السكان، في الوقت الذي سمحت فيه للمستوطنين باستباحته، في مسعى لإحباط المسيرة الأسبوعية التي ينظمها نشطاء دوليون ضد عمليات التهجير التي تستهدف عائلات الحي.
وفي شأن آخر، اعتدت قوات الاحتلال على مشاركين في مسيرة مركبات، انطلقت من حي جبل المكبر باتجاه المسجد الأقصى المبارك.
ومنع الاحتلال المسيرة من إكمال طريقها للأقصى وأرسلت تعزيزات إلى حي جبل المكبر وأقامت حواجز على مداخله.
كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في مدينة الخليل، دعما وإسنادا للقدس ونصرة للشهداء في غزة.
وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية توجهت إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم اسنادا للقدس وأهلنا في أراضي الـ48 ونصرة للشهداء في غزة.
كذلك أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، وعلى المدخل الغربي لبلدة بيت فجار بمحافظة بيت لحم.
وأصيب شاب برصاص “التوتو” في منظقة الفخذ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.
وفي قرية نعلين غرب المحافظة، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جيش الاحتلال خلال قمع مسيرة انطلقت إلى موقع بوابة جدار الضم والتوسع المقام على أراضي جنوب البلدة، إسنادا للقدس ونصرة لقطاع غزة.
وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الإسرائيلي قرب حاجز “بيت ايل” العسكري، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
واندلعت كذلك مواجهات في بلدة المغير شمال شرق رام الله، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا بعد الاعتداء عليه بالضرب، خلال قمع مسيرة انطلقت صوب حاجز تياسير العسكري شرق محافظة طوباس نصرة لأهلنا في القدس المحتلة.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان، خلال مواجهات اندلعت في عاطوف شرق بلدة طمون، جنوب طوباس.
وفي السياق، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمهما تعاملت مع 120 إصابة، بينها 5 إصابات بالرصاص الحي و22 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و92 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وحالة سقوط، خلال مواجهات شهدتها محافظة نابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى