أخبار العالم

واشنطن تدعو أعضاء مجلس الأمن لاعتماد مشروع القرار الأمريكي في غزة

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

دعت واشنطن مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع القرار الأمريكي المعدل بشأن وقف إطلاق النار في غزة.
واعلن المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز، في بيان اطلعت “القدس العربي” على نسخة منه، إن الولايات المتحدة تدعو أعضاء مجلس الأمن إلى التحرك نحو التصويت على مشروع قرار أمريكي يدعم الاقتراح المطروح على الطاولة (المقدم من الرئيس جو بايدن) والذي من شأنه أن يؤدي إلى وقف كامل وفوري لإطلاق النار مع إطلاق سراح الرهائن.
وجاء في البيان “وكما أكدنا مراراً وتكراراً، فإن تنفيذ هذا الاتفاق من شأنه أن يتيح وقفاً فورياً لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في مرحلته الأولى، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، وعودة فلسطينيين مدنيين إلى شمال غزة، إلى جانب خارطة طريق لإنهاء الأزمة تماماً وخطة إعادة إعمار متعددة السنوات مدعومة دولياً”.
وأضاف البيان “لقد قبلت إسرائيل هذا الاقتراح وأمام مجلس الأمن فرصة للتحدث بصوت واحد ودعوة حماس إلى أن تحذو حذوها. إن القيام بذلك من شأنه أن يساعد في إنقاذ أرواح ومعاناة المدنيين في غزة وكذلك الرهائن وعائلاتهم. ويجب على أعضاء المجلس ألا يتركوا هذه الفرصة تفوتهم ويجب أن يتحدثوا بصوت واحد دعما لهذه الصفقة”.
وكانت روسيا والصين والجزائر قد أبدت اعتراضا على البند الذي يشير إلى أن إسرائيل قبلت بوقف إطلاق النار ويطالب “حماس” بقبوله، وهو مخالف للحقيقة إذ أعلن الاحتلال مرارا وتكرارا بأنها لم توافق على وقف إطلاق النار. “فكيف يرحب مجلس الأمن بقبول الاحتلال بوقف إطلاق النار وهي لم تقبل به بعد؟”. ثم قدمت روسيا تعديلا على المشروع الأمريكي بدعم من الجزائر والصين ينص على مطالبة “العدو الإسرائيلي وحماس على وقف إطلاق نار فوري وشامل وبدون شروط”، كما طالبت روسيا باستمرار وقف إطلاق النار خلال المرحلة الأولى إلى أن يتم الاتفاق على تفاصيل المرحلة الثانية.
المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى