منوعات

فوائد الجوز “عين الجمل”

الرشاد برس ــــ منوعات

يحتوي الجوز على مواد كيميائية نباتية مهمة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الدهون المتعددة غير المشبعة التي تقدم فوائد لكل من صحة الدماغ ووظيفته،.
كما تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في تقليل الإجهاد التأكسدي في الدماغ، وأيضاً تحسين إشارات الدماغ وتكوين الخلايا العصبية.
بالإضافة إلى الدهون الجيدة، توجد عناصر غذائية مهمة أخرى مثل فيتامين E وحمض الفوليك وحمض الإيلاجيك في الجوز، التي تساهم في الحماية العصبية وتحسين وظيفة الذاكرة.
فوائد الجوز في تحسين المزاج
بالإضافة إلى أنَّ أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة لنمو الجهاز العصبي المركزي وتحسين المزاج العام من الاضطرابات، وفقاً لدراسات سريرية أجرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الوطنية للصحة PMC في العام 2004.
فوائد الجوز للقلب
تشير مجلة التغذية إلى أن استهلاك الجوز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأن زيت الجوز يوفر فوائد أكثر ملاءمة لوظيفة بطانة الأوعية الدموية واللمفاوية من الداخل.
كما أنّ فوائد الجوز مرتبطة بتحسين مستويات الكوليسترول وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
ووجدت دراسة أجرتها المجلة البريطانية للتغذية في عام 2006 ونشرتها PMC أن أولئك الذين تناولوا الجوز أكثر من 4 مرات في الأسبوع قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تصل إلى 37%.
فوائد الجوز للرجال
يقول موقع Health Line الطبي إنّ تناول الجوز يساعد في دعم صحة الحيوانات المنوية ويزيد من خصوبة الذكور.
وأجرت العديد من الطبيبات العاملات في مركز الصحة المهنية والبيئية في جامعة كاليفورنيا دراسة في العام 2012 ونشرت في PMC على 117 رجلاً بصحة جيدة عن طريق تضمين نظامهم الغذائي 75 غراماً من الجوز يومياً لمدة 3 أشهر.
ووجدت الدراسة تحسناً ملحوظاً في شكل الحيوانات المنوية وقدرتها الحركية مقارنة برجال آخرين لم يتناولوا الجوز.
كما تشير الدراسة إلى أن تناول الجوز يساعد في حماية الحيوانات المنوية عن طريق تقليل الضرر التأكسدي في أغشيتها.
فوائد الجوز في دعم صحة الجهاز الهضمي
إذا كانت أمعاؤك غنية بالبكتيريا المعززة للصحة والميكروبات الجيدة الأخرى فمن المرجح أن تتمتع بأمعاء صحية وصحة عامة جيدة.
في حين أنّ البكتيريا غير الجيدة بإمكانها إصابتك بالالتهابات في أمعائك وتعرضك لخطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسرطان.
أما إحدى الطرق التي تؤثر على تركيبة البكتيريا داخلك في الجوز المعروف بدعم صحة الميكروبات والأمعاء.
فوائد الجوز في فقدان الوزن
يعتبر الجوز من المأكولات كثيفة السعرات الحرارية، لكن دراسة أجراها العديد من أطباء التغذية في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الوطنية للصحة PMC في العام 2017 أكدت أن الطاقة الممتصة منه أقل بنسبة 21% مما هو متوقع بناءً على العناصر الغذائية، علاوة على ذلك فإن تناول الجوز يساعد في التحكم في شهيتك.
وأجريت الدراسة على 10 أشخاص يعانون من السمنة المفرطة، تم إعطاء نصفهم شراباً مصنوعاً من حوالي 48 غراماً من الجوز، مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام ووجدوا أنه يقلل الشهية والجوع مقارنة بمشروب وهمي متساو في السعرات الحرارية والعناصر الغذائية أعطي للنصف الثاني.
بالإضافة إلى أنه بعد 5 أيام من تناول عصير الجوز، أظهرت فحوصات الدماغ أن المشاركين قد زاد نشاطهم في منطقة من الدماغ ساعدتهم على مقاومة إشارات الطعام المغرية للغاية، مثل الكعك والبطاطس المقلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى