محلية

وزارة الدفاع تكشف تفاصيل سقوط الطائرة الحربية قرب ساحة التغيير ،،

الرشاد برس ( خاص )

وجه الرئيس عبد ربه منصور هادي بحصر أضرار الطائرة التي سقطت وسط العاصمة صنعاء ظهر اليوم الثلاثاء ومعالجة الجرحى على نفقة الدولة .

وسقطت طائرة حربية من نوع سوخوي كانت في مهمة تدريبية اليوم الثلاثاء بالقرب من جولة القادسية جوار ساحة التغيير في قلب العاصمة صنعاء.

وقالت اللجنة الأمنية العليا ان عدد الوفيات وصل الى 10 شخصا بينهم كابتن الطائرة الحربية – الذي ينشر مأرب برس نبذة تعريفية عنه – وثلاث نساء وطفلين, بينما بلغ عدد المصابين 17 مصابا.

وأكدت اللجنة أنها تمكنت من استخراج الصندوق الأسود وأنه سيجري فحصه للكشف عن سبب سقوط الطائرة .

وقال مراسل مأرب برس الميداني أنه شاهد الطائرة أثناء مرورها فوق جامعة صنعاء مرورا بسماء ساحة التغيير وهي بانخفاض غير معتاد حتى لحظة سقوطها في حارة القادسية الواقعة جوار ساحة التغيير ، مخلفة قتلى وجرحى من المواطنين بعضهم كان على متن سيارته الخاصة .

وقال المراسل إن الطائرة كانت ارتطمت باثنين من المباني المجاورة وأوقعت اضرارا كبيرة فيها قبل وصولها الى المبنى الأخير والمملوك للمواطن عبدالخالق الجمرة الذي سقطت عليه واستقرت بجانبه واشتعلت فيه النيران .

وأكد المراسل أن النيران اشتعلت في المبنى الذي سقطت علية الطائرة الحربية وعدد من السيارات التي كانت متواجدة بجانبه .

وأضاف المراسل أنه شاهد إخراج خمس جثث متفحمة من موقع سقوط الطائرة أحدها كانت متفحمة بداخل سيارة.

وهرعت عربات الإطفاء الى مكان الحادث وباشرت في اخماد الحريق الذي نشب في المنزل , كما وصلت عدد من سيارات الإسعاف لنقل الجرحى الى المستشفيات .

وتضررت أربعة منازل بأضرار متفاوتة هما المنزلين الذين ارتطمت بهما الطائرة والمنزل الذي استقرت الطائرة عليه والمنزل المجاور له ، كما احترقت أربع سيارات لمواطنين كانت بجوار المنزل .

وكان عشرات الآلاف من المواطنين هرعوا الى مكان الحادث ما أدى الى مضايقة رجال الإطفاء في ممارسة عملهم وهو ما استدعى نزول قوات الشرطة والأمن لفض تجمع المواطنين في مكان الحادث .

ويشهد سلاح الجو اليمني تدهورا كبيرا إثر تحطم الطائرات تلو الأخرى دون معرفة الاسباب .

في نفس السايق صرح مصدر عسكري مسؤول بوزارة الدفاع أنه وفي تمام الساعة الثانية عشر والربع من ظهر اليوم وأثناء عودة طائرة عسكرية من نوع سوخوي (22) مقعد واحد في مهمة تدريبية خارج صنعاء وأثناء دخولها من المسار المحدد للدخول والهبوط أبلغ قائد الطائرة النقيب/ محمد علي شاكر برج المراقبة طالباً السماح بالهبوط .

وأضاف المصدر لوكالة الانباء اليمنية سبا : أن برج المراقبة أعطى قائد الطائرة الأذن بالهبوط ، إلا أنه وبعد عدة ثوان من إعطاء الإذن حدث انهيار مفاجئ للطائرة مما أدى إلى سقوطها بجوار جولة القادسية بحي الكويت مما أدى إلى استشهاد قائد الطائرة وعدد من المواطنين وجرح آخرين وتضرر عدد من المنازل والممتلكات الأخرى”.

وأكد المصدر أنه تم تشكيل لجنة فنية مختصة حيث توجهت إلى موقع الحادث وانتشلت الصندوق الأسود وهو في حالة سليمة وتم التحفظ على جميع الوثائق المتعلقة بالطائرة والطيار وأجهزة التسجيل وباشرت اللجنة مهامها للكشف عن أسباب سقوط الطائرة”، مؤكداً بأن نتائج التحقيق سوف تعلن في أقرب فرصة ممكنة.

وقال إن الطائرة لم تكن تحمل أي أسلحة أو صواريخ كما روجت لذلك بعض الوسائل الإعلامية ، داعياً وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والمصداقية في النشر.
وعبر عن تعازي وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وقيادة القوات الجوية والدفاع الجوي لأسر الضحايا ، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.

إلى ذلك، جدد وزير النقل الدكتور واعد باذيب دعوته إلى أن تكون سماء المدن اليمنية الآهلة بالسكان آمنة وغير مخصصة للتدريبات القتالية، داعياً لبدء تحقيق شفاف حول الحادثة وإعلام المواطنين بنتائجها.

وقال باذيب في تصريح نشرته صفحة وزارة النقل على الفيس بوك إنه يلزم نشر نتائج تحقيق طائرة العسكرية التي سقطت اليوم ونوعها «السوخوي»، وطائرة «الإنتيوف» التي سقطت في منقطة الحصبة أواخر العام الماضي. وترحم على أرواح الشهداء وتمنى الشفاء للمصابين.

من جهته قال مصدر في القوات الجوية لـ«المصدر أونلاين» إنه لجنة تضم خبراء وفنيين شكلت للتحقيق في حادثة تحطم طائرة حربية في العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن اللجنة التي شكلت فور الحصول على الصندوق الأسود، تعمل حالياً على تحليل البيانات التي يحتويها الصندوق، وأنها ستصدر بياناً مساء اليوم لتوضيح ملابسات الحادثة.

وكان مصدر في قاعدة الديلمي الجوية بصنعاء لـ«المصدر أونلاين» قال إن قائد الطائرة هو «النقيب طيار محمد شاكر» وينتمي إلى خولان.

وقد بلغت حصيلة ضحايا تحطم الطائرة العسكرية  12 قتيلاً بينهم ثلاث نساء وطفلين إضافة إلى عشرة مصابين على الأقل حسب احصاءات حكومية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى