منوعات

أسباب النسيان وعدم التركيز

الرشاد برس ــــ منوعات

 

هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تسبب النسيان وعدم التركيز، مثل:
1. مشكلات النوم
تتعدد مشكلات النوم التي من الممكن أن تؤدي إلى النسيان وعدم التركيز، حيث أن قلة ساعات النوم أو الحصول على ساعات طويلة من النوم غير المريح تسبب الشعور بالإرهاق الذي من شأنه أن يؤدي إلى خلل في العمليات الإدراكية.
كما أن انقطاع التنفس أثناء النوم يُعد سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز؛ إذ أنه يسبب خللًا في وصول الأكسجين إلى الدماغ خلال النوم، الأمر الذي يؤدي إلى تراجع القدرات الإدراكية المختلفة.
2. مشكلات الغدة الدرقية
تُعد مشكلات الغدة الدرقية أحد أسباب النسيان وعدم التركيز، إذ أن فرط نشاط الغدة الدرقية وكسلها قد يؤديان إلى فقدان الذاكرة، حيث من الممكن أن يظهر انكماش في حجم الحصين الذي يُعد جزءًا مهمًا من الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.
3. المشكلات النفسية
المشكلات النفسية هي أحد أسباب النسيان وعدم التركيز، إذ إن التعرض للتوتر الحاد قصير المدى قد يسبب مشكلات في الذاكرة اللحظية، بينما قد يسبب التعرض للتوتر طويل الأمد إلى الخرف؛ لأن التوتر يسبب تراجعًا في القدرة على تكوين الذكريات الجديدة والقدرة على استرجاع الذكريات القديمة.
كما أن الاكتئاب قد يسبب ضعف التركيز، ومن الممكن كذلك أن تسبب الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة تفعيل استجابة الكر أو الفر (Fight or flight)، الأمر الذي يضعف من قدرة الدماغ على التركيز في المهام الأخرى.
4. اختلال الهرمونات
قد يسبب اختلال الهرمونات النسيان وعدم التركيز، حيث أن التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل بالإضافة إلى التغيرات النفسية والجسدية قد تسبب بعض المشكلات الإدراكية المؤقتة، كما أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن اليأس قد تتسبب بالعديد من المشكلات التي تسبب عدم التركيز مثل اضطرابات النوم.
5. العلاجات المختلفة
يُعد استخدام بعض الأدوية سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز، فاستخدام بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المهدئة والأدوية المضادة للاكتئاب قد يعطي تأثيرًا مهدئًا للدماغ، الأمر الذي يصعّب من عملية التركيز على المهام الجديدة.
وقد يسبب الخضوع إلى العلاج الكيماوي ضبابية الدماغ التي تتمثل بعدم التركيز، كما أن التعرض إلى العلاج بالصدمة الكهربائية قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة الجزئي.
6. أسباب أخرى
هناك بعض أسباب النسيان وعدم التركيز الأخرى، مثل:
نقص فيتامين ب12.
التقدم في العمر.
صعوبات التعلم.
إصابات الرأس.
» أعراض النسيان وعدم التركيز
قد يرافق التغيرات الإدراكية عددًا من الأعراض المختلفة اعتمادًا على أسباب النسيان وعدم التركيز، ومن هذه الأعراض نذكر:
آلام الرأس والإرهاق.
الغثيان والاستفراغ.
الشعور بالارتباك أو فقدان الوعي.
تغير في معدل نبضات القلب أو معدل التنفس الطبيعي.
ظهور اضطرابات في المزاج.
فقدان التوازن والقدرة على تناسق حركات الجسم.
» متى يجب زيارة الطبيب؟
هناك بعض الأعراض التي قد ترافق النسيان أو عدم التركيز والتي تتطلب زيارة الطبيب فور ظهورها، ومن هذه الأعراض نذكر:
الشعور بصداع شديد لا يتم شفاؤه بالرغم من استخدام المسكنات.
عدم القدرة على التحدث بشكل طبيعي.
ارتفاع درجة الحرارة.
عدم القدرة على تحريك عضو من أعضاء الجسم أو الشلل الكامل.
تصلب الرقبة.
ظهور تغيرات في النظر، مثل: فقدان النظر أو الشعور بألم في العين.
الإصابة بالنوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى