اقتصاد

“أوبك بلس” يوافق على خفض الإنتاج بإجمالي 3.6 ملايين برميل يوميا

الرشاد برس ــــ إقتصـــــــــــــــــــــــــــــــــــاد

قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، مساءامس ان اجتماع وزراء النفط في تحالف “أوبك بلس” بمقر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في النمسا قرر خفض الإنتاج بـ3.66 ملايين برميل يوميا لضمان استقرار سوق النفط.
وصرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بأن بلاده ستقوم بخفض طوعي إضافي في إنتاجها من النفط مقداره مليون برميل يوميا ابتداء من يوليو/تموز المقبل.
وأضاف الوزير السعودي، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لدول “أوبك” وشركائها في تكتل “أوبك بلس” بقيادة روسيا، أن هذا الإجراء من جانب المملكة سيسري ابتداء من الشهر المقبل لمدة شهر واحد قابل للتمديد.
واعتبر الأمير عبد العزيز بن سلطان أن القرار الذي اتخذه تحالف “أوبك بلس” يساعد على تعزيز فرص استقرار أسواق النفط، ومنع التذبذب الحاد في أسعار الخام، صعودا وهبوطا.
ونقلت وكالة رويترز عن نوفاك قوله إن بلاده ستمدد الخفض الطوعي لإنتاجها النفطي البالغ نصف مليون برميل يوميا حتى نهاية العام الجاري، وأضاف المسؤول الروسي “نرى أن سوق النفط متوازنة بشكل أو بآخر، ونلاحظ زيادة في الطلب”.
وذكرت وزارة النفط العراقية أنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 211 ألف برميل حتى نهاية 2024، فيما قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن بلاده قررت تمديد الخفض الطوعي لإنتاجها بنحو 144 ألف برميل يوميا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الكويت ستمدد خفضها الطوعي للإنتاج البالغ 128 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام الجاري.
وبدورها، قالت وزارة الطاقة الجزائرية إن البلاد قررت تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 48 ألف برميل حتى نهاية 2024.
يذكر أن تكتل “أوبك بلس” يضخ نحو 40% من إنتاج الخام العالمي، مما يعني أن قراراته يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أسعار النفط.
وساعد قرار الخفض الذي اتخذته “أوبك بلس” في أبريل/نيسان الماضي في زيادة أسعار النفط بنحو 9 دولارات ليتجاوز سعر البرميل 87 دولارا، لكنها تراجعت بسرعة تحت ضغط من المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي والطلب.
وسجل سعر خام برنت القياسي الجمعة الماضي 76 دولارا للبرميل، بينما يبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 71 دولارا، بعيدا عن الذروة المسجلة في مارس/آذار 2022، مع بداية الحرب بأوكرانيا، والتي بلغت نحو 140 دولارا.
المصدر :مواقع +رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى