أخبار العالم

أوكرانيا:وزير الخارجية يقدم استقالته للبرلمان

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
قدم روزير الخارجية الأوكراني “دميترى كوليبا”اليوم الأربعاء استقالته للبرلمان.
وقال رئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانتشوك إن وزير الخارجية دميتري كوليبا قدّم استقالته اليوم الأربعاء.
وأضاف ستيفانشوك أن طلب الاستقالة سيناقشه أعضاء البرلمان قريبًا بعد أن قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن العمل يجري على تغييرات في الحكومة لتعزيزها وتحقيق النتائج التي تحتاجها أوكرانيا.
وكان قدم عشرات المسؤولين والوزراء في اوكرانيا امس استقالاتهم ،بينهم وزراء ومستشارين، عشية تعديل وزاري كبير، بحسب ما أعلن الحزب الحاكم.
وقال “ديفيد أراخاميا”، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم، في منشور على تطبيق تلغرام “كما وعدنا، يمكن توقع حصول تعديل حكومي كبير هذا الأسبوع. أكثر من 50% من أعضاء الحكومة سيتم تغييرهم. غداً سيكون يوم إقالات، واليوم التالي يوم تعيينات”.
ومن أبرز الذين قدّموا استقالاتهم مساءامس وزراء الصناعات الاستراتيجية والعدل والبيئة.
كما أصدر الرئيس فولوديمير زيلينسكي مساء امس مرسوماً أقال بموجبه نائب رئيس الحكومة روستيسلاف شورما الذي يعتبر أحد كبار مساعدي الرئيس.
ويحاول زيلينسكي من هذه الخطوة تعزيز الثقة في فريقه، في وقت تواجه فيه البلاد تحديات عديدة، بما في ذلك القصف الروسي اليومي.
ومنذ بداية الحرب، أجرى زيلينسكي تعديلات وزارية عديدة، من بينها إقالته في أيلول/سبتمبر وزير الدفاع بعد فضائح فساد واستبداله رئيس أركان الجيش بعد انتكاسات منيت بها القوات المسلحة في ساحة المعركة.
ودخلت الحرب الروسية-الأوكرانية في عامها الثالث من دون وجود أي أفقٍ قريب لانتهائها، وتحوّلت إلى حرب استنزاف، وصراعٍ يتسم بالجمود؛ برغم الاشتباكات المستمرة على طول الجبهات، وبعض التقدم المحدود أو التكتيكي الذي تحققه القوات المتحاربة؛ ولاسيما القوات الروسية، في الأشهر الأخيرة.وعلى الجانب الأوكراني كان التقدم في كورسيك له دور بارز في هذه الفترة.
‌‌‌‌‌المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى