عربية

إدانات داخلية وخارجية لمجزرة “جنين “والمقاومة تتوعد

الرشادبرس/وكالات

توالت ردود الفعل المنددة داخليا وخارجيا بعد استشهاد 9 فلسطينيين، اليوم الخميس، على يد قوات الاحتلال إثر اقتحامها مدينة جنين ومخيمها. كما شهدت عدة مدن بالضفة الغربية وقفات ومسيرات احتجاجية تنديدا بالعملية الإسرائيلية، وأعلن جيش الاحتلال رفع حالة التأهب على الحدود مع قطاع غزة.

ومن جانبها، دانت الرئاسة الفلسطينية اقتحام مخيم جنين ووصفت ما جرى هناك بـ “المجزرة” مطالبة المجتمع الدولي بحماية الشعب الفلسطيني.

وأفادت الخارجية الفلسطينية أنها استنفرت جميع سفاراتها في العالم لفضح جرائم الاحتلال، والمطالبة بتدخل دولي عاجل لوقف هذا العدوان.

كما توعدت الفصائل الفلسطينية الجيش الإسرائيلي عقب عملية جنين، وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن جيش الاحتلال “لن يفلح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني”.

وقال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إن الاحتلال سيدفع ثمن المجزرة التي نفذها في جنين ومخيمها، وإن رد المقاومة لن يتأخر.

ومن ناحيتها أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن المقاومة مستعدة وجاهزة لمواجهة قادمة، إذا استمر العدوان على الشعب الفلسطيني.

أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فقالت إن جرائم الاحتلال لن تمر دون عقاب، داعية قوى المقاومة لضرب مواقع الجيش الإسرائيلي.

 

وأعرب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية سلام الشرق الأوسط، تور وينسلاند، عن “الانزعاج والقلق” لاستمرار “دوامة العنف” في الضفة المحتلة.

وقال في تصريح مكتوب “إنني منزعج وحزين بشدة لاستمرار دوامة العنف في الضفة الغربية المحتلة. إن مقتل 9 فلسطينيين اليوم، بينهم مسلحون وامرأة، خلال عملية اعتقال إسرائيلية في جنين، مثال صارخ آخر”.

وأضاف “منذ بداية هذا العام، ما زلنا نشهد مستويات عالية من العنف وغيرها من الاتجاهات السلبية التي ميزت عام 2022. من الأهمية بمكان الحد من التوترات على الفور ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح”.

كما حذرت الخارجية الأردنية من عواقب التصعيد الإسرائيلي الذي ينذر بدوامة عنف سيدفع ثمنها الجميع، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

ومن جانبها، دعت مصر إلى الوقف الفوري لمثل “هذه الاعتداءات” الإسرائيلية على المدن الفلسطينية.

كما أعربت الخارجية التركية عن “قلقها العميق” إزاء التوتر المتصاعد، ووقوع خسائر في الأرواح بالضفة.

من ناحية أخرى، شهدت عدة مدن بالضفة وقفات ومسيرات احتجاجية، تنديدا بقتل جيش الاحتلال 9 فلسطينيين بمخيم جنين. ورفع المشاركون في وقفة نُظمت وسط مدينة نابلس (شمالي الضفة) الأعلام الفلسطينية، وهتفوا منددين بـ “جرائم” الاحتلال.

كما نظمت مسيرات ووقفات مماثلة في طوباس (شمال) وبيت لحم والخليل (جنوب).

وقد عم الإضراب العام كافة مدن الضفة، وأفاد شهود باندلاع مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مواقع متفرقة منها.

وكانت الصحة الفلسطينية قد أعلنت في وقت سابق اليوم استشهاد 9 فلسطينيين -بينهم سيدة مسنة- وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال عقب اقتحامها مدينة جنين ومخيمها.

وقال مدير مستشفى جنين الحكومي للجزيرة إن الوضع في المخيم سيئ للغاية، وإنه إذا ما استمر على ما هو عليه فستكون هناك كارثة.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مصدر أمني أن الهدف من العملية في جنين اعتقال من وصفته بأنه “مطلوب كبير” ينتمي لحركة الجهاد الإسلامي.

ذكرت كتيبة جنين وكتائب شهداء الأقصى وكتائب القسام إن مقاتليها خاضوا اشتباكات مع قوات الاحتلال بالمخيم. كما نقلت مصادر خاصة للجزيرة أن حركة الجهاد أبلغت وسطاء بأنه إذا لم يتوقف العدوان على جنين فإن الأوضاع مرشحة لكل الاحتمالات.

ومن ناحيته أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام على أرواح الشهداء الذين سقطوا في جنين. وبدأت القيادة الفلسطينية اجتماعا طارئا في رام الله لدراسة الوضع وكيفية التعامل معه.

وقد شيع سكان مخيم جنين القتلى الذي استشهدوا برصاص الاحتلال، وانطلق الأهالي في مسيرات غاضبة من مستشفى جنين إلى مقبرة المخيم يرددون هتافات منددة بالمجزرة الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى