عربية

إدانات عربية واسعة لجريمة الاحتلال في “خان يونس” بغزة 

‌الرشادبرس _عربي ‌

أدانت مصر بأشد العبارات القصف الإسرائيلي لخيام النازحين الفلسطينيين في مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني.

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن بالغ استنكارها لاستمرار المجازر الإسرائيلية في حق المدنيين بقطاع غزة، في غياب أي تحرك دولي فاعل لوضع حد لهذه المعاناة الإنسانية، التي أصبحت تمثل تحديًا حقيقيًا لمصداقية كل المعايير والقيم الإنسانية وخرقًا لأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

واعتبرت مصر أن استمرار ارتكاب هذه الجرائم بتلك الصورة، وعدم الاكتراث بأرواح الأبرياء والمدنيين أصبح يُشكل تهديدًا للسلم والأمن الإقليميين والدوليين، داعية كل الأطراف الفاعلة دوليًا للنأي عن سياسة المعايير المزدوجة والكيل بمكيالين، والاضطلاع بمسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية لوقف تلك المأساة الإنسانية بصورة فورية.

الى ذلك ‌أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين، لاستهداف مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة، ما أودى بحياة وإصابة العشرات في اعتداء جديد لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزّل.

وجددت المملكة بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية، رفضها القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية الاسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وتحمل المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها لكل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

وأكدت المملكة المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وكان وزير الخارجية اليمني “شائع الزنداني”،قال إن الشعب الفلسطيني يواجه حرب إبادة جماعية وتطهير عرقي غير مسبوق، في تحدٍ واضح للقانون الدولي الإنساني وكل مفاهيم الإنسانية.

وأضاف خلال كلمته أمام مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المنعقد اليوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة في القاهرة، أن الشعب الفلسطيني يعيش مأساة حقيقية، مُطالبًا بضرورة إنهاء العدوان الغاشم المستمر منذ 7 أكتوبر، ونيل الفلسطينيين حقوقهم المشروعة بموجب قرارات الأمم المتحدة.

وأكد أنه لا يوجد سبيل سوى إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وفقًا لمبادرة السلام العربية والقرارات والتشريعات الدولية.

وأوضح الزنداني أن الشعب الفلسطيني في غزة يشهد للشهر الـ10 أبشع الجرائم على يد قوة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن بلاده تتطلع لإقرار موقف عربي موحد لحشد موقف ضاغط على إسرائيل، لوقف جرائمها في جميع الأراضي المحتلة.

وأعرب عن تطلعه لتكثيف الجهود لامتثال القوة القائمة بالاحتلال لقوانين الشرعية القانونية، وكذلك تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار في غزة.

وحيّا جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار، مضيفًا: “نتطلع أن تسفر الجهود عن اتفاق عاجل لإنهاء الحرب العدوانية على غزة والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني”.

‌المصدر:القاهرة الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى