أخبار العالم

اتفاق أوروبي على تحديد سقف أسعار لمنتجات النفط الروسي

الرشادبرس/وكالات

اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على تحديد حد أقصى لأسعار منتجات النفط الروسية.

وقالت الرئاسة السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي، في تغريدة مساء الجمعة، إن سفراء الاتحاد “وافقوا اليوم على تحديد سقف أسعار منتجات النفط قبل اعتمادها النهائي من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي”.

ووصفت الرئاسة السويدية الاتفاق بأنه “مهم باعتباره جزءا من الرد المستمر للاتحاد الأوروبي وشركائه على الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا”.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في تغريدة عبر تويتر، لقد “وضعنا بالتعاون مع مجموعة الدول الصناعية السبع، سقفا لأسعار المنتجات البترولية الروسية، ونخفض عائدات روسيا مع ضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية”.

وأضافت أن “الحظر على استيراد المنتجات البترولية الروسية يدخل حيز التنفيذ الأحد”.

والأسبوع الماضي، اقترحت المفوضية الأوروبية أن يطبق الاتحاد الأوروبي، اعتبارًا من 5 فبراير/ شباط الجاري، سقفًا سعريًا قدره 100 دولار للبرميل على المنتجات النفطية الروسية الممتازة مثل الديزل وسقف 45 دولارًا للبرميل على المنتجات الأقل جودة مثل زيت الوقود.

وتتألف مجموعة السبع من دول إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا، يشكلون ما نسبته قرابة 38 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي.

ومنذ 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى