أخبار العالم

احتجاجات في الكونجرس الأمريكي اعتراضا على زيارة” نتنياهو”

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
تظاهر مئات الناشطين، اليوم الأربعاء ،في مبنى الكونجرس الأمريكي قبل ساعات من الموعد المقرر لإلقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خطابًا أمام المجلس.
وفي الاحتجاج الذي نظمته جماعة “الصوت اليهودي من أجل السلام” ارتدى المتظاهرون قمصانًا حمراء كتب عليها عبارات “ليس باسمنا” و”اليهود يقولون توقفوا عن تسليح إسرائيل”.
وحمل البعض لافتات كتب عليها “وقف إطلاق النار الآن”، و”دع غزة تعيش”.
وكان من المقرر أن تتزامن الاحتجاجات مع زيارة نتنياهو التي سيلتقي فيها بالرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب.
وقالت جماعة الصوت اليهودي من أجل السلام في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي “على مدى الأشهر التسعة الماضية، شهدنا فظائع لا حصر لها في غزة، ارتُكبت باسمنا وموّلتها حكومتنا”.
وقالت الجماعة إن أكثر من 250 متظاهرًا اعتقلوا من بين 400 شاركوا في الاحتجاج.
وكان تحالف النقابات العمالية يمثل ملايين العمال الأمريكيين قد حث امس إدارة الرئيس جو بايدن على وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل – التي تشن حربا على قطاع غزة – بينما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واشنطن العاصمة.
ومنذ أن شنت إسرائيل حربهتا الدامية على غزة في 7 أكتوبر، كان زعماء العمال والنقابات العمالية في الولايات المتحدة من بين الأفراد والجماعات التي تدفع من أجل إنهاء تواطؤ الولايات المتحدة ــ في شكل الأسلحة والدعم الدبلوماسي على الساحة العالمية ــ في ما تحقق فيه محكمة العدل الدولية باعتباره إبادة جماعية.
وتقف وراء هذه الدعوة جماعات ونقابات من بينها، اتحاد عمال البريد الأمريكي (APWU)، وجمعية المضيفات الجويات (AFA)، والاتحاد الدولي للرسامين والحرف المتحالفة (IUPAT)، والرابطة الوطنية للتعليم (NEA)، والاتحاد الدولي لموظفي الخدمات (SEIU)، واتحاد عمال السيارات (UAW)، واتحاد عمال الكهرباء والراديو والآلات في أمريكا (UE).
وفي رسالة موجهة إلى الرئيس الديمقراطي جو بايدن – الذي انسحب يوم الأحد من السباق الرئاسي وأعلن تأييده لنائبة الرئيس كامالا هاريس – دعت النقابات السبع إلى وقف مؤقت للمساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل “كجزء من العمل على تأمين وقف إطلاق نار فوري ودائم في الحرب في غزة”.
وتأتي دعوة الائتلاف في الوقت الذي يستعد فيه نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس، وهو الحدث الذي من المتوقع أن يقابله احتجاجات، بما في ذلك من قبل المشرعين. واختارت هاريس – التي تواجه ضغوطًا لمعارضة المزيد من الأسلحة الأمريكية لإسرائيل – حضور حدث مقرر مسبقًا بدلاً من رئاسة خطابه. ومن المقرر أن يلتقي الزعيم الإسرائيلي مع بايدن، الذي يتعافى من كوفيد-19، في البيت الأبيض يوم الخميس.
المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى