اقتصاد

اقتصاد الاحتلال يتراجع بسبب الحرب على غزة

الرشاد برس ــــ عــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــي

يعاني الإقتصاد الإسرائيلي إثر الحرب العدوانية على قطاع غزة، والتي ألحقت الضرر بآلاف الشركات وأضعفت الثقة الدولية في دولة الاحتلال، وفي حين تلغي شركات طيران رحلاتها، باتت الفنادق الفخمة فارغة.
واعلنت “كارنيت فلوج”، رئيسة البنك المركزي للكيان الإسرائيلي السابقة، التي تشغل الآن منصب نائب رئيس الأبحاث في معهد الديمقراطية الإسرائيلي في القدس، إن “الاقتصاد في الوقت الحالي يعاني بشكل هائل من عدم اليقين، وهذا مرتبط بالوضع الأمني واستمرار الحرب، وما إذا سيكون هناك المزيد من التصعيد”.
وقال، “ياكوف شينين”، خبير اقتصادي إسرائيلي، إن التكلفة الإجمالية للحرب قد تصل إلى 120 مليار دولار، أو 20% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل. ومن بين جميع الدول الأعضاء، البالغ عددها 38 في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، شهد اقتصاد الدولة أكبر تباطؤ، في الفترة من أبريل إلى يونيو، حسبما أفادت المنظمة في وقت سابق.
وكان من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي بنسبة 3% عام 2024. ويتوقع بنك إسرائيل الآن أن ينمو بنسبة 1.5% فقط، وذلك في حال انتهت الحرب هذا العام. وخفضت “فيتش” تصنيف إسرائيل الائتماني من “إيه- بلس” إلى “إيه”، في وقت سابق من هذا الشهر، بعد تخفيضات مماثلة لـ”ستاندرد آند بورز” و”موديز”.
وقالت وزارة المالية، هذا الشهر، إن عجز الميزانية خلال الأشهر الـ12 الماضية ارتفع إلى أكثر من 8% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يتجاوز بكثير نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي، التي توقعتها الوزارة لعام 2024، والتي بلغت 6.%.
وأغلقت العديد من الشركات الصغيرة أبوابها لأن أصحابها وموظفيها استدعوا لأداء خدمة الاحتياط. وذكرت شركة الأعمال الإسرائيلية “كوفاس بي دي آي” إن نحو 46 ألف شركة أغلقت أبوابها منذ بداية الحرب، 75% منها شركات صغيرة.
‌المصدر:اسوشيتدبرس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى