أخبار العالم

الأمم المتحدة تحذر من ارتكاب الاحتلال إبادة جماعية في الضفة الغربية

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
حذرت الأمم المتحدة من امتداد العنف الإبادي بحق الفلسطينيين في غزة.
جاء ذلك في بيان لمقرّرة الأمم المتحدة الخاصّة في الأراضي الفلسطينية” فرانشيسكا ألبانيز”، من امتداد “العنف الإبادي الإسرائيلي” في غزة إلى الضفة الغربية المحتلة.
واوضحت في بيان جديد “إن العنف الإبادي الذي ترتكبه إسرائيل قد يتجاوز غزة ويمتد إلى جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة”.
واكدت أن “الفصل العنصري الإسرائيلي يستهدف غزة والضفة الغربية، في إطار عملية شاملة للتصفية والإحلال والتوسع”.
واعتبرت ألبانيز أن “الإفلات من العقاب الممنوح لإسرائيل منذ فترة طويلة أتاح نزع الطابع الفلسطيني” عن الأراضي المحتلة، و”جعل الفلسطينيين تحت رحمة القوى التي تسعى إلى القضاء عليهم كمجموعة وطنية”.
.وكان أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، قد ادان العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة، ودعا إلى الوقف الفوري لتلك العمليات.
وأعرب غويتريش عن ” قلقه العميق إزاء التطورات الأخيرة في الضفة وإدانته بشدة الخسائر في الأرواح، بما في ذلك الأطفال”، بحسب بيان أدلى به المتحدث باسم الأمين العام.
ودعا أمين عام الأمم المتحدة، الكيان الإسرائيلي “إلى الامتثال لالتزاماته ذات الصلة بموجب القانون الإنساني الدولي، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين وضمان سلامتهم”.
كما وطالب الكيان الإسرائيلي بوقف فوري لـ”عملياته العسكرية”، معبرا عن “قلقه العميق إزاء التصرفات والتصريحات الخطيرة والاستفزازية التي أدلى بها مؤخرا وزير إسرائيلي في الأماكن المقدسة في القدس”.
وأكد غوتيريش أن “هذه التطورات الخطيرة” غذت “الوضع المتفجر بالفعل” في الضفة الغربية المحتلة.
وقال في البيان: “إنهاء الاحتلال والعودة إلى عملية سياسية ذات معنى مع حل الدولتين هما وحدهما اللذان سيضعان حدا للعنف”.
وكان جيش العدو الإسرائيلي، اعلن الأربعاء، عن بدء عملية عسكرية واسعة في كل من جنين وطولكرم بالضفة الغربية.
وتسبّبت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة باستشهاد ما لا يقل عن 40786 شخصا، وفقا لآخر أرقام وزارة الصحة الفلسطينية. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية الشهداء هم من النساء والأطفال.

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى