عربية

الإحتلال الاسرائيلي :أضرار “غلاف غزة” كبيرة جدا على الإقتصاد ..وخسائرنا 4 مليارات في اسبوع

الرشاد برس ــــ عــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــي

أفادت وسائل إعلام العدو الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، بأن الأضرار التي لحقت بالمستوطنات المحيطة بـ”غلاف غزة” في أعقاب الحرب المستمرة ، هي الأكبر في تاريخ “إسرائيل”.
ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية الحالة التي وصلت إليها المستوطنات بـ”الفظيعة”، قائلةً: “شريط أرض دُمّر بالكامل”.
وفي التفاصيل، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن الفظائع الرهيبة في مستوطنات “غلاف غزة” بدأت تتكشف، مضيفةً أن “موظفي سلطة الضرائب قدروا أنه فقط في اليوم الأول من الحرب وقع ضرر مباشر للممتلكات بما لا يقل عن 3 مليارات شيكل
وأشارت إلى أنه “في أي حدثٍ حربي لم تقع أضرار بهذا الحجم ولا حتى اقتربت من خُمس الأضرار التي وقعت”، موضحةً: “ولا حتى في حروب لبنان والعمليات التي طالت لأسابيع مثل الرصاص المسكوب وإطلاق صواريخ سكود من العراق على إسرائيل”.
مصدر كبير آخر في المالية، بحسب الصحيفة الإسرائيلية، أشار إلى أن “هناك مبانٍ سيضطرون لهدمها، ومئات البنى التحتية ومئات السيارات أُحرقت بالكامل”.
وأضاف أن هناك حقول زراعية لن يكون بالإمكان استئناف الزراعة فيها لفترة طويلة، مؤكداً وجود خسائر غير مباشرة بسبب خسارة مداخيل الزراعة والسياحة لفترة طويلة.
الى ذلك قدر الإعلام الإسرائيلي، أنّ الحرب المُستمرّة ستُكلّف “إسرائيل” نحو 4 مليارات شيكل في أسبوع واحد، وفق تقديراتٍ أولية.
وقال الإعلام الإسرائيلي إنّ وزارة المالية الإسرائيلية ستخصص مليارات الشواكل لتمويل “الحرب” الإسرائيلية على قطاع غزّة، لتوفير “استجابة مُستمرة للميزانية أثناء القتال”.
وأقرّ وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش أنّه من المتوقع أن تكون للحرب “آثار مدمّرة” على الاقتصاد الإسرائيلي.
و علّقت شركة “شيفرون” الأميركية، أنشطتها في منصّة “تمار” الإسرائيلية لاستخراج الغاز والواقعة قبالة سواحل مدينة حيفا المحتلة، بطلب من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وجاء أمر التعليق بعد استمرار عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية في المستوطنات المحيطة بقطاع غزّة.
و هبط الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوىً منذ 8 أعوام تقريباً مقابل الدولار، مع تصاعد حدّة المعارك بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت وكالة “رويترز”، أنّ الشيكل انخفض في أحدث التعاملات الآسيوية أكثر من 3% مقابل الدولار إلى 3.9581.
وفي نهاية تداولات أمس الأحد، سجّلت بورصة “تل أبيب”، خسائر قياسية، حيث هبطت بما يصل إلى 7%، وهي أكبر خسارة لها منذ أكثر من 3 سنوات.
وفي السياق نفسه، أدّت عملية “طوفان الأقصى” إلى شلّ العديد من القطاعات داخل “إسرائيل”، حيث ألغت شركات طيران دولية عديدة رحلاتها إلى “تل أبيب”، إضافة إلى إلغاء حجوزات الفنادق وهروب السياح.
وثمّة توقّعات بحدوث خسائر في الاقتصاد الإسرائيلي، قدِّرت بمليارات الشواكل، فيما أكد محلل استراتيجي كبير، بيت هشكيلوت، أنّ “الحرب مع حماس ستضرّ بالاقتصاد”، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.
ويأتي كل ذلك فيما يتدهور اقتصاد “إسرائيل”، منذ ما قبل “طوفان الأقصى”، الأمر الذي دفع المستوطنين إلى إبداء استيائهم، إذ أعرب 76% من مستوطنين، استطلعت قناة “كان” الإسرائيلية آراءهم الشهر الماضي، عن اعتقادهم بأنّ الوضع الاقتصادي في العام الأخير “تغيّر نحو الأسوأ”.
المصدر:رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى