محلية

الارياني يوجه نداء استغاثة لليونسكو لحماية المدن التاريخية المتضررة جراء السيول

الرشادبرس-متابعات

وجه وزير الإعلام، معمر الإرياني، نداء استغاثة إلى المدير العام لليونسكو، أودري أزولاي، ومدير مكتب اليونسكو الإقليمي لدول الخليج واليمن، صلاح خالد، طالب فيه بتدخل عاجل لحماية وصون المناطق الأثرية اليمنية المتضررة جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت عددًا من المدن التاريخية الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية.

وأوضح الإرياني في برقيته أن التقارير الميدانية تشير إلى دمار كبير لحق بمجموعة من المدن اليمنية التاريخية نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول المدمرة التي ضربت اليمن في الأيام الماضية، ومن أبرز هذه المدن “صنعاء” و”زبيد” المدرجتين على قائمة التراث الإنساني العالمي.

وأشار الوزير إلى أن السيول أدت إلى انهيار الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية، وتعرض العديد من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة لخطر السقوط والانهيار، بالإضافة إلى انهيار أحد القصور في صنعاء القديمة ووقوع عدة انهيارات في قلعة رداع التاريخية.

وأكد الإرياني على ضرورة التدخل الفوري من قبل اليونسكو لإعادة ترميم هذه المواقع الأثرية المتضررة، لضمان الحفاظ على هذا التراث الإنساني القيم للأجيال القادمة. كما أشار إلى أن انقلاب مليشيا الحوثي وما تسبّب به من حروب، حال دون قيام الدولة بواجبها في صيانة هذه المدن التاريخية، مما فاقم من حجم الأضرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى