عربية

البرهان يرفض نشر أي قوة أفريقية دون موافقة السودان

الرشاد برس ــــ عربيه

أبلغ رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الرئيس الكيني وليام روتو رفض السودان نشر أي قوات أفريقية دون موافقته، فيما رحب الدعم السريع بتصريحات عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي بشأن الانفتاح على حل للأزمة السودانية يحفظ سيادة البلاد.

وذكر بيان لمجلس السيادة السوداني أن رئيس المجلس البرهان تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الكيني روتو، وأكد قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة البرهان -حسب البيان- سيادة بلاده على أراضيها، وعدم إمكانية إدخال قوات شرق أفريقيا (إيساف) دون موافقة حكومة الخرطوم.

كما أكد البرهان استعداد الحكومة السودانية لوقف إطلاق النار إذا أخلت قوات الدعم السريع مساكن المواطنين، ومراكز خدمات المياه والكهرباء، والطاقة والمقار الحكومية.

وحسب البيان، أوضح البرهان للرئيس الكيني أسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة الرباعية المكلفة من لدن الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) لمعالجة الأزمة في السودان.

وكان عضو مجلس السيادة السوداني شمس الدين كباشي قال إن المجلس منفتح على أي مبادرة جادة لوقف الحرب في إطار المحافظة على السيادة الوطنية ومؤسسات الدولة.

وأشار كباشي إلى أن المبادرة السعودية الأميركية متقدمة، وأن موقف المجلس المبدئي يدعم الحوار السياسي الموسع والشامل، مؤكدا أن الحوار الشامل يجب أن يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود المرحلة الانتقالية وتهيئ البلاد لانتخابات حرة ونزيهة.

وقال كباشي إن السودان يحتاج إلى جهود وطنية ومساندة خارجية لإعمار ما دمرته الحرب.

وتتزامن هذه التصريحات مع إعلان مصدر حكومي سوداني أن وفد الجيش عاد إلى جدة لاستئناف المفاوضات مع قوات الدعم السريع. وكان الجيش السوداني قد علق مشاركته في المفاوضات أواخر شهر مايو/أيار الماضي احتجاجا على ما اعتبره خرقا من الدعم السريع للهدنة.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى