أخبار العالم

” التعاون الإسلامي” ترحب بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة

الرشادبرس _ دولي

رحبت منظمة التعاون الإسلامي،اليوم الثلاثاء ، بتبني مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو إلى الوقف الفوري والتام لإطلاق النار في غزة

وقالت المنظمة في بيان، اليوم، أن اعتماد هذا القرار يشكل خطوة مهمة نحو تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه وقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ ثمانية شهور بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى مساء امس  مشروع القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بموافقة 14 عضو وامتناع روسيا عن التصويت.وحصل النص الذي “يرحب” باقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي، ويدعو إسرائيل وحماس “إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط” على 14 صوتا وامتنعت روسيا عن التصويت.

والنسخة الأخيرة من النص “ترحب” بمقترح الهدنة الذي عرضه بايدن على أنه مقترح إسرائيلي، كما أنها تزعم خلافا للنسخ السابقة أن المقترح “قبلته” إسرائيل.

وتشدد حماس على أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يضمن نهاية دائمة للحرب، وهو شرط رفضته إسرائيل بشدة.

ورغم أن بايدن وصف المقترح بأنه إسرائيلي، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، شدد على مواصلة الحرب حتى تدمير “حماس”، وقد تؤدي الانقسامات السياسية الداخلية في إسرائيل إلى تعقيد الجهود الدبلوماسية الأمريكية.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن عددا من أعضاء المجلس أبدوا تحفظات شديدة على النسختين السابقتين للنص الأمريكي خاصة الجزائر التي تمثل المجموعة العربية وروسيا التي تتمتع بحق النقض “الفيتو”.

ومنذ شن الاحتلال حربه الانتقامية على قطاع غزة، عقب السابع من اكتوبر هجوم ، يواجه مجلس الأمن صعوبات في إصدار مواقف موحدة بسبب التعنت الأمريكي وانحياز واشنطن للموقف الأمريكي

وسبق أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” في أكثر من مناسبة ضد قرارات كانت تدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى