أخبار العالم

‌الجيش الأمريكي يعترض طائرات روسية وصينية

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

اعلن الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، أنه اعترض طائرتين عسكريتين روسيتين وأخريين صينيتين كانت تعمل في منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي بألاسكا.
واوضحت قيادة الدفاع الجوي والفضائي لأمريكا الشمالية في بيان : “ظلت الطائرات الروسية والصينية في المجال الجوي الدولي ولم تدخل المجال الجوي السيادي الأمريكي أو الكندي”.
وأضافت أنّ الطائرات لم تكن تشكل تهديدًا، وأنها ستواصل مراقبة نشاط المنافسين بالقرب من أمريكا الشمالية.
وتقع منطقة تحديد الدفاع الجوي – خارج المجال الجوي للدولة – حيث تمارس الدولة بعض الرقابة على الحركة الجوية وتتطلب من الطائرات تحديد هويتها لأسباب تتعلق بالأمن القومي، ولا يتم الاعتراف بها رسميًا بموجب القانون الدولي، على الرغم من أن هناك معايير مختلفة تنطبق عليها، وفقًا لدائرة أبحاث الكونجرس.
وكانت الصين قد اعلنت الجمعة أنها تجري مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا على طول ساحلها الجنوبي عقب قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن وتحذير لليابان من تهديد متزايد لعلاقات بكين القوية مع موسكو.
ورفضت بكين التحذيرات ووصفتها بأنها “غير مسؤولة واستفزازية” بعد ساعات على إعلان وزارة الدفاع الصينية أن الجيشين الصيني والروسي أطلقا المناورات التي تحمل اسم “البحر المشترك 2024” في “أوائل يوليو” وتستمر حتى منتصف الشهر الجاري.
وجاء هذا الإعلان في الأسبوع نفسه الذي اجتمع فيه قادة حلف الأطلسي في واشنطن لإعادة تأكيد دعمهم أوكرانيا التي تواجه عملية عسكرية روسية.
وتقاربت الصين وروسيا في السنوات الأخيرة وروجتا لصداقتهما باعتبار أنها “بلا حدود”، حيث تتقاسمان علاقات عدائية مع حلف شمال الأطلسي.
وقال زعماء الحلف في بيان الأربعاء إن الصين أصبحت عامل “تمكين” لغزو موسكو لأوكرانيا، ما دفع بكين إلى تحذير الحلف من “إثارة مواجهة”.
وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الجمعة أن بكين “تدين بشدة التصريحات غير المسؤولة والاستفزازية التي أدلى بها الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ضد الصين، والتي تعتبر غارقة في عقلية الحرب الباردة والتحيز العقائدي”.
وتصر الصين على أنها ليست طرفا في الحرب الأوكرانية، لكنها تتعرض لانتقادات من الزعماء الغربيين لتقديمها الدعم السياسي والاقتصادي لروسيا، بما في ذلك في تجارة السلع ذات الاستخدامات المدنية والعسكرية.
وتجري القوات الصينية أيضا مناورات هذا الأسبوع مع بيلاروسيا، الحليف الآخر لروسيا، على الحدود الشرقية لحلف شمال الأطلسي.
المصدر: رويترز
‌‌‌

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى