أخبار العالم

الخارجية الأمريكية: سنواصل الانخراط مع الشركاء لإنجاز هدنة في غزة

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية” ماثيو ميلر” إن واشنطن ستواصل الانخراط مع الشركاء الإقليميين خلال الأيام المقبلة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن.
وأضاف ميلر للصحفيين أنه جرى إحراز تقدم بشأن العقبات المتبقية خلال المحادثات الأسبوع الماضي، لكنه قال إن التوصل إلى اتفاق سيتطلب مرونة من الجانبين.
إلى ذلك، رفض المسؤول الأميركي التعليق عن معضلة ممر فيلادلفي وكلام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حول التواجد بالضفة الغربية، لكنه أكد أن واشنطن كانت واضحة تماما بشأن غزة، والضفة الغربية وحل الدولتين
وحظيت إسرائيل بدعم عسكري عاجل منذ بدء حربها على غزة، وطالب الرئيس الأميركي جو بايدن من الكونغرس العام الماضي الموافقة على مشروع قانون إنفاق إضافي بقيمة 95 مليار دولار يتضمن 14 مليار دولار لدعم إسرائيل، لكن المشروع واجه مقاومة من عدد من الديمقراطيين أصحاب الميول اليسارية الذين يعترضون على إرسال المزيد من الأموال إلى إسرائيل.
أما من حيث العتاد العسكري، فإسرائيل هي أول دولة في العالم تمتلك المقاتلة إف-35، التي تعتبر أكثر المقاتلات تقدما من الناحية التكنولوجية، واشترت إسرائيل 75 طائرة من هذا الطراز، تسلمت 36 منها العام الماضي وسددت الثمن بمساعدة أمريكية.
كما ساعدت الولايات المتحدة إسرائيل على تطوير وتسليح نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي قصير المدى.
وأرسلت الولايات المتحدة مرارا مئات الملايين من الدولارات إلى إسرائيل للمساعدة في إعادة تزويد النظام بالصواريخ الاعتراضية، كما تساعد واشنطن أيضا في تمويل تطوير نظام “مقلاع داود” الإسرائيلي المصمم لإسقاط الصواريخ التي تطلق من مسافة 100 إلى 200 كيلومتر.
المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى