اقتصاد

الذهب يواصل ارتفاعه بفعل آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية

الرشاد برس ــــ إقتصـــــــــــــــــــــــــــــــــــاد

ارتفعت أسعارالمعدن الأصفر، اليوم الاثنين ،وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر المقبل وتصاعد حدة التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 2397.65 دولار للأوقية (الأونصة). وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 2396.70 دولار.
وتجتمع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية للبنك المركزي الأمريكي غدا ومن المتوقع أن تبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25 بالمئة إلى 5.50 بالمئة. لكن بيانات الوظائف الأمريكية الأضعف في يونيو وتباطؤ التضخم وتعليقات كبار المسؤولين في البنك المركزي الأمريكي دفعت سوق العقود الآجلة إلى تسعير كامل لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 28.14 دولار للأوقية، كما ارتفع البلاتين 0.9 بالمئة إلى 943.49 دولار. وصعد البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 909.71 دولار.
وتستمر أسعار الذهب في ركوب موجة التفاؤل التي أعقبت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين وخفض أسعار الفائدة، حيث يقترب المعدن الثمين من أعلى مستوياته السابقة على الإطلاق
ويأتي هذا الارتفاع على الرغم من انتعاش مؤشر الدولار الأمريكي ، مدعومًا بالأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط وبيانات مبيعات التجزئة الأمريكية الإيجابية. وفي البداية، بدا أن قوة مؤشر الدولار الأمريكي كانت على وشك الحد من أسعار الذهب، ولكن هذا الضغط لم يتحقق. حيث انخفض الذهب لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى له عند 2429.45 دولار قبل أن يرتفع إلى أعلى مستوياته اليومية عند 2458.05 دولار.
وفي سياق آخر ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين،‭‭ ‬‬لتقلص خسائر الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم صاروخي على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل حمّلت إسرائيل والولايات المتحدة جماعة حزب الله اللبنانية المسؤولية عنه.
صعدت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا أو 0.3% إلى 81.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 0010 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9 سنتات أو 0.1% إلى 77.25 دولار للبرميل.
وفي الأسبوع الماضي، خسر برنت 1.8‭‭ ‬‬% بينما هبط غرب تكساس الوسيط 3.7% بسبب ضعف الطلب الصيني والآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

المصدر /رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى