عربية

السودان :مجلس السيادة يعتزم ارسال وفد الى القاهرة لمناقشة تطبيق إعلان جدة

الرشادبرس_عربي

 ذكرت وسائل إعلام مصرية ان مجلس السيادة الانتقالي في السودان، يعتزم اليوم الأحد إرسال وفد حكومي الى القاهرة لمناقشة تطبيق إعلان جدة

وقال بيان صادر عن مجلس السيادة بأن “المجلس قرر إرسال وفد سوداني حكومي إلى القاهرة لمناقشة رؤية الحكومة في تطبيق إعلان جدة، بعد اتصالات مع المبعوث الأمريكي إلى السودان توم بيرييلو، والحكومة المصرية”.

ونص اعلانة جدة على التزام طرفي الحرب بـ”الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارا للمدنيين”، و”التأكيد على حماية المدنيين”، و”احترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان”.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب المتواصلة في السودان منذ أبريل/ نيسان 2014، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وتحاول واشنطن إقناع ممثلي طرفي الصراع في السودان بالاجتماع لإجراء محادثات سلام في جنيف، اليوم الأربعاء.

ولا تزال الحرب مستمرة منذ أبريل/نيسان 2023 وقد تسببت في أزمة إنسانية أثّرت على أكثر من 25 مليون شخص، لكن القوات المسلحة السودانية، التي تحكم البلاد فعلياً، قالت إنّها لن تشارك في المحادثات.

وتقول الأمم المتحدة إن هناك “أزمة إنسانية كارثية” في السودان، حيث يواجه 26 مليون شخص – أي حوالي نصف السكان – “جوعاً حاداً”.

وقد أدى الصراع إلى نزوح ما يقرب من 11 مليون شخص -قسراً- من منازلهم، وتقول وكالة بيانات الأمن الغذائي (IPC) إن أكثر من 750 ألف شخص على شفا المجاعة.

وتشير تقديرات منظمة “مشروع بيانات مواقع وأحداث النزاعات المسلحة”، وهي وكالة تجمع البيانات حول الصراعات، إلى مقتل ما يقرب من 16650 شخصاً في الصراع .

واتُّهمت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بارتكاب فظائع واسعة النطاق، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي والتعذيب والمذابح ضد المدنيين.

ووصفت الأمم المتحدة الحرب الأهلية في السودان بأنّها “أزمة منسية” ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجانبين باعتباره السبيل الوحيد لمنع انتشار المجاعة

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى