محلية

الفريق الحكومي يعلن التوصل إلى اتفاق مع مليشيا الحوثي للإفراج عن السياسي “محمد قحطان”

الرشادبرس _ متابعات

أعلن الفريق الحكومي المفاوض بشأن الأسرى والمختطفين، التوصل إلى اتفاق مع مليشيا الحوثي، للإفراج عن السياسي والقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح “محمد قحطان”، المخفي في سجون المليشيات منذ تسع سنوات.

و اعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن،اليوم الأربعاء ، عن توصل وفدي الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الإرهابية ، في المفاوضات الجارية بالعاصمة العمانية مسقطـ إلى تفاهم حول إجراءات لإطلاق “محتجزين” بينهم السياسي البارز والقيادي في حزب الإصلاح اليمني محمد قحطان.

وقال مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، في بيان مقتضب بحسابه على منصة “إكس”، اطلع عليه “الرشادبرس ”، إن “جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين على خلفية النزاع تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن، وقد توصلت الأطراف لتفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع بينهم محمد القحطان.

واكد مكتب المبعوث الأممي على “أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ “الكل مقابل الك””.

وبين أن جولة المفاوضات الحالية تأتي “كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم”.

الى ذلك قال متحدث الوفد الحكومي، ماجد فضائل، في تدوينة له : “توصلنا إلى اتفاق مع وفد الحوثيين بشهادة الأمم المتحدة على تبادل 50 أسيرا حوثيا مقابل السياسي محمد قحطان المختطف والمخفي لأكثر من تسع سنوات مضت”.

وانطلقت الأحد الماضي في العاصمة العمانية مسقط، جولة مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا،والمليشيا الحوثية ، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وكانت الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الإنقلابية قد نفذت في ابريل 2023، صفقة تبادل، تم بموجبها إطلاق نحو 900 أسير ومحتجز من الجانبين، بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، بعد مفاوضات فيخ سويسرا.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى