أخبار العالم

الفلبين تتهم الصين بزعزعة الإستقرار في منطقة آسيان

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
قال وزير الدفاع الفيليبيني ،اليوم الثلاثاء أنّ الصين هي “أكبر مزعزع” للاستقرارفي جنوب شرق آسيا.
واوضح” غيلبرتو تيودورو” في مؤتمر للقيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في مانيلا إنّ “الصين… هي أكبر مزعزع للسلام الدولي في منطقة آسيان”، في إشارة إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا.
وفي سياق آخر حذّرت طوكيو الثلاثاء من أنّ ما حصل الإثنين في بحر الصين الشرقي من اختراق طائرة عسكرية صينية للمجال الجوي الياباني يمثّل “انتهاكاً خطراً للسيادة اليابانية”.
وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي للصحافيين إنّ “اختراق طائرة عسكرية صينية مجالنا الجوي لا يمثل انتهاكا خطرا لسيادتنا فحسب، بل يمثّل أيضا تهديدا لأمننا وهو أمر غير مقبول على الإطلاق”.
والإثنين، أعلنت طوكيو أنّ “طائرة صينية انتهكت المجال الجوي الإقليمي قبالة جزر دانجو في منطقة ناغازاكي بين الساعة 11,29 والساعة 11,31 تقريبا”، مشيرة إلى أنها أرسلت “طائرات مقاتلة بشكل عاجل”.
وأضافت أن طائرة “تجسس من طراز واي-9” دخلت المجال الجوي الياباني في الساعة 11,29 (2,29 ت غ) لحوالي دقيقتين.
وبحسب وزارة الخارجية اليابانية فقد استدعى نائب وزير الخارجية ماساتاكا أوكانو القائم بالأعمال في السفارة الصينية في طوكيو مساء الإثنين و”أعرب له عن احتجاجه الشديد” لما جرى، مطالباً بكين باتخاذ إجراءات لتجنّب تكرار هذا النوع من الأحداث.
ويأخذ التوتر بين الصين والفلبين منحىً متصاعداً على خلفية الحقوق في بحر الصين الجنوبي، حيث تلعب الولايات المتحدة دوراً في التحريض بين البلدين، في إطار مساعيها لمحاصرة الصين بالأحلاف العسكرية وخلق المزيد من الأعداء حولها، بعد أن كانت العلاقات بين بكين ومانيلا شهدت خلال العقود الماضية تعاوناً متنامياً في مختلف المجالات، وتم التوقيع على عدة اتفاقيات منذ العام 1975، شملت التجارة الحرة المشتركة، والتعاون العلمي والتكنولوجي، والخدمات الجوية، وتشجيع وحماية الاستثمار والضرائب، كما وقّعا في العام 2000 على بيان مشترك يحدد إطار العلاقات الثنائية في القرن الواحد والعشرين عشية الذكري ال25 لعلاقتهما الدبلوماسية. كما قامت رئيسة الفلبين غلوريا ماكاباغال بزيارة الصين عام 2001 واجتمعت بمعظم القيادات الصينية آنذاك، ووقعت ثمانية اتفاقات ثنائية مهمة. كما أن الرئيس الفلبيني السابق رودريغو دورتيرتي فضّل التعاون مع الصين على حساب واشنطن.
المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى