محلية

اللواء العرادة يعلن إنشاء مدينة طبية في محافظة مارب

الرشادبرس-محلي

أعلن محافظ مأرب اللواء سلطان اللواء سلطان العرادة، اليوم السبت، عن إنشاء مدينة طبية في محافظة مأرب تضم إلى جانب هيئة مستشفى مأرب العام والمراكز المتخصصة مستشفى جامعيا مرتبطاً بكلية الطب في جامعة إقليم سبأ.

واشار العرادة إلى أنه سيتم بناء كلية الطب والمستشفى الجامعي بتمويلٍ من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الطبي الأول بعنوان ( البحث الطبي ضرورة عصرية ) الذي تنظمه كلية الطب بجامعة إقليم سبأ بالشراكة مع المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية بمحافظة مأرب تزامناً مع احتفالات شعبنا بالعيد الوطني الرابع والثلاثين لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية.

وقال العرادة : ” إن انعقاد المؤتمر الطبي الذي يضم نخبة من كبار الأكاديميين والأطباء والباحثين من مختلف محافظات الجمهورية يعد حدثاً مهماً في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا منذ سيطرة مليشيات الحوثي الإرهابية على مؤسسات الدولة وإسقاط العاصمة صنعاء، وعملها المتواصل لإعادة ثلاثية الفقر الجهل والمرض من خلال ما تمارسه من نهب للموارد وحرب على الاقتصاد الوطني، وتدمير ممنهج للمؤسسات التعليمية وتجهيل متعمد للأجيال، وحرمانهم من حقهم في التعليم، وعسكرة المدارس والجامعات، وكذا القيام بتعطيل المنشآت والمرافق الصحية، داعياً الجميع إلى مضاعفة الجهود لمواجهة تلك الممارسات التي تستهدف الوطن والمواطن في كافة المحافظات، ومقاومة تلك الأعمال التي من شأنها تقويض الحاضر والمستقبل.

وأضاف : ” أن التعليم والتعلم هو الركيزة الأساسية لمعركتنا الوطنية الشاملة، والقوة المحركة للتغيير وتعزيز القيم الوطنية، والأداة الفاعلة لتحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي “.

وشدد على أهمية التأهيل الأكاديمي لبناء جيلٍ قادرٍ على مواجهة تحديات المستقبل، وإعداد كوادر مؤهلة علمياً ومهنياً قادرة على الإسهام الفعّال في تطوير المجتمع والنهوض به، والعمل على إرساء قواعد البحث العلمي بما يدعم مساعي الطلاب والباحثين لاكتشاف الجديد وتقديم الحلول المبتكرة للمشكلات القائمة في مختلف القطاعات الحيوية.

وأشار العرادة إلى أن الارتقاء بالقطاع الصحي أولوية قصوى للقيادة السياسية والحكومة التي تعمل على بناء نظام صحي قوي ومستدام قادر على تلبية احتياجات المواطنين، من خلال توفير الموارد اللازمة لدعم الأبحاث العلمية والتدريب الطبي، وتطوير المستشفيات والمرافق الصحية، وتحسين الخدمات الطبية، وكذا إعداد كوادر طبية تسهم في مواجهة تحديات الرعاية الصحية الحديثة ومواكبة التطورات المتسارعة في مجال الطب.

واعرب عن ثقته في أن المؤتمر الطبي الأول سيحقق أهدافه في الخروج بتوصيات مهمة تحقق الأهداف العامة، وتساهم في تعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية المعنية، والمؤسسات العلمية والطبية، وتبادل الخبرات والأفكار بين المشاركين ، وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجال الأكاديمي والصحي ، وتطوير العلوم الطبية ، والارتقاء بمستوى البحث العلمي في بلادنا.

وجدد عضو مجلس القيادة الرئاسي التأكيد على استمرار وقوف القيادة السياسية إلى جانب الجامعات في استكمال البنى التحتية ودعم تنفيد الخطط والرؤى الهادفة إلى تطوير الجامعات في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية.

ولفت إلى أن انعقاد المؤتمر الطبي الأول في جامعة إقليم سبأ التي تدخل عامها الثامن في مسيرتها العلمية والأكاديمية يعكس التزامها بتعزيز العلم والمعرفة وتطوير المهارات والقدرات، وحرصها على تحقيق وظائفها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، وغرس قيم المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في نفوس الطلاب، كون الجامعة ليست مجرد مكانٍ للدراسة وإنما بيئة حاضنة للإبداع والابتكار وتحقيق التنمية المستدامة، مشيداً بجهود جامعة إقليم سبأ المستمرة نحو تحقيق التميز العلمي والأكاديمي.

وأعرب عضو مجلس القيادة الرئاسي عن خالص الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على توجيهاتهم الكريمة لسعادة سفير المملكة العربية السعودية الشقيقة المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الأستاذ محمد آل جابر ببناء كلية الطب بجامعة إقليم سبأ والمستشفى الجامعي في محافظة مأرب بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، حيث سيتم البدء في الأعمال الإنشائية لتلك المشاريع خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى