عربية

الموريتانيون يصوتون اليوم في انتخابات رئاسية

الرشادبرس  ____ عربي

يتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم السبت، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد تنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني أمام 6 مرشحين.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص، وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.
وبحسب استطلاعات الرأي فإن ولد الغزواني الأوفر حظا لحسم السباق والفوز بولاية ثانية كرئيس للدولة الأفريقية التي يبلغ عدد سكانها 4,5 ملايين نسمة، وتحتل موقعا استراتيجيا بين شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى.
وهي المرة الأخيرة التي يترشح فيها ولد الغزواني لأن الدستور الموريتاني يمنع ترشح أي شخص إلى منصب رئيس الجمهورية أكثر من مرتين متتاليتين.
فيما تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز الذي ساعد محمد الغزواني لتولي منصب الرئيس في 2019 لن يشارك في الاستحقاق الانتخابي.
فهو يقبع في السجن منذ 2023 ولمدة ثلاث سنوات بتهمة “الإثراء الشخصي” و”الفساد”. وبالرغم من أن القضاء الموريتاني سمح له بتقديم ملفه الانتخابي للمجلس الدستوري، إلا أن هذا الأخير رفض ترشحه لأسباب “تقنية” وفق مجلة “جون أفريك” المتخصصة في القضايا الأفريقية.
وإلى جانب محمد ولد الغزواني، سيخوض ستة مرشحين آخرين غمار الانتخابات الرئاسية، ومن بينهم بيرام ولد اعبيد (58 عاما) الذي ينتمي إلى شريحة “الحراطين” (سكان الواحات في الصحراء الكبرى بموريتانيا) الذين عانوا من مشاكل الرق والعبودية. وهو يشارك للمرة الثالثة في الانتخابات، وكان قد تحصل على المركز الثاني في 2019.
وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي، منذ انتخاب الغزواني عام 2019، في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا، منها مالي حالات تمرد لجماعات إسلامية، وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.
ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني، الذي يرأس الاتحاد الإفريقي حاليًا، بالتعامل مع التهديدات المسلحة.
وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، فستجرى جولة ثانية.

المصدر: رويترز









مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى