اقتصاد

النفط يواصل انخفاضه بفعل مخاوف الركود

الرشادبرس /وكالات

انخفضت أسعار النفط – الجمعة /السبت – وسط مخاوف مستمرة من ركود الطلب ألقت بظلالها على المعنويات، ووضعت الخام القياسي على مسار تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.

وبحلول الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا أو 0.4% إلى 108.60 دولارات للبرميل، متخلية عن مكاسب بأكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس/آب 60 سنتا أو 0.6% إلى 105.16 دولارات للبرميل، ليتخلى هو أيضا عن مكاسب سابقة خلال الجلسة بلغت نحو دولار. وانخفض الخامان بنحو 3% أمس الخميس.

ووافق تكتل “أوبك بلس” (+OPEC) -الذي يشمل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين منهم روسيا- على الالتزام بسياسة الإنتاج المطبقة بعد اجتماعات استمرت لمدة يومين، لكن التكتل تجنب مناقشة سياسة الإنتاج بدءا من سبتمبر/أيلول  المقبل وما بعده.

وكان أوبك بلس قد قرر زيادة الإنتاج شهريا بمقدار 648 ألف برميل يوميا في يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل، في زيادة عن خطة سابقة بزيادة الإنتاج 432 ألف برميل يوميا على أساس شهري.

وأعلن بايدن  الخميس- أنه لن يمارس ضغوطا مباشرة على السعودية لزيادة إنتاج النفط بهدف الحد من ارتفاع الأسعار عندما يجتمع خلال زيارته مع عاهل السعودية وولي عهده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى