محلية

الحوثي يجبر المدارس الأهلية على تحصيل رسوم العام القادم مقدماً

الرشادبرس..

أفادت مصادر مطلعة أن وزارة التربية والتعليم الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي في صنعاء، أبلغت مديري المدارس الخاصة بقرار جديد حول تحصيل الرسوم الدراسية.

وذكرت المصادر أنها طالبتهم بضرورة تصفية كافة الرسوم المتبقية لدى الطلاب وإلزام أولياء الأمور بتسديد قسط من رسوم العام القادم بحجة حجز مقعد.

وشكا أولياء الأمور من هذه التعسفات الغريبة التي تقود العملية التعليمية إلى الهاوية، كما أنها لا تراعي وضع وظروف الأسر التي يعيش معظم أبنائها بدون رواتب أو أي دخل.

وأفاد أحد الآباء أنه تفاجأ باتصال من قبل إدارة المدرسة التي يدرس فيها ابنه تخبره بالتعميم، رغم أن الدراسة حتى تبدأ، لا يزال أمامها شهران على الأقل.

وأضاف، الغريب أن التعميم ملزم، ما لم سوف يتم حرمان الطالب أو الطالبة من حجز المقعد أو دفع غرامة تأخير، وأن الفترة المحددة أسبوع.

وقال مواطنون، إن هذا استغلال وشغل عصابات، وأنها قرارات مرتجلة الهدف منها تضييق الخناق على الآباء والطلاب معاً، ونهبهم في الوقت نفسه.

وتساءل أحد الآباء: هناك من يرغب بتغيير المدرسة وآخرون انتقلوا بسكنهم إلى مكان آخر أو غادروا المدينة، فكيف تطلب من شخص دفع أموال مقابل خدمة هو لم يحددها بعد؟

وكانت المليشيات منعت المدارس الخاصة من القيام بأي أعمال تدريب أو تأهيل خلال العطلة الصيفية، كما فرضت شروطا مجحفة، بما فيها تدريس ملازم ومناهج خاصة، ما لم فلا يحق لها أن تستمر بإقامة هذه المراكز، الأمر الذي رفضته كثير من إدارات المدارس.

وبحسب التقارير فقد استحوذت المليشيا تماما على المراكز الصيفية، بل إنها تفاخرت من خلال تصريحات بعض القيادات بالأعداد الهائلة التي التحقت بالمراكز وأغلبهم من النشء والشباب.

مؤخراً أظهر مقطع فيديو أحد القيادات من بيت الكبسي وهو يحرض مجموعة من طلاب الثانوية أثناء أدائهم للاختبارات النهائية، على الالتحاق بجبهات القتال وقراءة آيات من القرآن تحثهم على الجهاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى