أخبار المقاومة

انتزاع 882 لغماً حوثيا خلال الأسبوع الثاني من يوليو الجاري

الرشاد برس ـــ أخبــــــــار المقاومة

أعلن مشروع “مسام”، لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عن انتزاعه 882 لغماً زرعتها مليشيات الحوثي في مختلف المحافظات اليمنية خلال الأسبوع الثاني من الشهر الجاري.
وأوضح المركز، في بيان،”، أن من ضمن الألغام المنزوعة 9 ألغام مضادة للأفراد، و29 لغماً مضاداً للدبابات، و841 ذخيرة غير منفجرة، و3 عبوات ناسفة. مبيًنا أن هذه الحصيلة ترفع عدد الألغام التي نزعها المشروع خلال يوليو/تموز الجاري إلى 1.851 لغماً.
وبيّن “مسام” أن عدد الألغام التي انتزعها منذ بداية عمله في اليمن حتى الآن، “بلغت 450 ألفاً و919 لغماً زرعت بعشوائية في مختلف المحافظات لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن”.
والأحد الماضي أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تمديد عقد تنفيذ مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام لمدة عام، وذلك بمبلغ 35,998,500 دولار، طبقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس”
وفي العام 2018، انطلق مشروع “مسام” لتطهير اليمن من الألغام، كمبادرة إنسانية ضمن جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن، ويضم حاليًا 32 فريقاً لإزالة الألغام تعمل في المناطق المحررة
وفي يونيو/حزيران الماضي، أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، قرارين بمنح مشروع “مسام” والبرنامج الوطني لنزع الألغام وسام الشجاعة، اعتزازاً وعرفاناً بدورهما في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام والمواد والذخائر غير المنفجرة التي زرعتها جماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب.
وتقول تقارير أممية إن نحو مليوني لغم زرعتها مليشيات الحوثي بمختلف المناطق التي سيطرت عليها، أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 20 ألف مدني، غالبيتهم من النساء والأطفال.
وفي حين تتهم تقارير حقوقية المليشيات الانقلابية بـ“تحويل اليمن إلى أكبر حقل ألغام على الإطلاق، بعد قيامها بزراعة أكثر من مليوني لغم”، تطالب منظمات حقوقية، المليشيات الحوثية، مرارًا بتسليم خرائط الألغام الأرضية التي زرعتها، للمنظمات العاملة في مجال نزع الألغام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى