عربية

انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب في البحرين

الرشادبرس _ عربي

انطلقت أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية ال33 اليوم الثلاثاء، ، والتي تُعقد الخميس في العاصمة البحرينية المنامة.

وسيناقش الاجتماع إعداد مشروع جدول أعمال القمة في صورته النهائية، في ضوء نتائج اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين أمس الاثنين، ومناقشة مشروعات القرارات للبنود المدرجة على مشروعي جدول الأعمال والإعلان الختامي الذي سيصدر عن القادة العرب.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال بندًا حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وأوضاع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، ومتابعة التوسع الاستيطاني وجدار الفصل العنصري والمعتقلين.

ويناقش أيضًا، 8 بنود رئيسية تتعلق بمختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية والتعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية، ومنها تقرير رئاسة القمة الثانية والثلاثين عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام للجامعة العربية عن مسيرة العمل العربي المشترك.

كما يناقش، بندًا حول الشؤون العربية والأمن القومي، الذي يشتمل على عدة موضوعات منها: التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا واليمن، ودعم الصومال والقمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي – الإريتري.

‌المصدر: واخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى