منوعات

اهمية البردقوش لعلاج لضغط العين

الرشادبرس_منوعات
هل سمعت عن معلومات تُشير إلى أهمية البردقوش لضغط العين وتريد التحقق منها؟ إذًا تابع قراءة المقال.
البردقوش لضغط العين: هل له تأثير؟
بداية يجب العلم أن ارتفاع ضغط الدم يُسبب ارتفاع ضغط العين، وقد يكون السبب في ذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يزيد من كمية السوائل التي تفرزها العين ويؤثر على نظام التصريف فيها مؤديًا ذلك إلى ارتفاع الضغط فيها.
ومن هذه المعلومة يُمكن إجابة سؤال “هل البردقوش لضغط الدم مفيد؟” بنعم، فالأمر تسلسلي، إذ إن فائدة البردقوش لضغط الدم تؤثر إيجابيًا على ضغط العين، وهذه الفائدة هي أن زيت البردقوش العطري لوحده أو بجانب الزيوت العطرية الأخرى له تأثير على خفض ضغط الدم المرتفع.
الدراسات التي ربطت بين البردقوش وضغط الدم
الفائدة المذكورة آنفًا نتجت من الدراسات، والتي سنوضح أبرزها فيما يأتي بالتفصيل:
– الدراسة الأولى
هذه الدراسة هدفت لمعرفة قدرة الروائح العطرية على تحفيز عضلة القلب والجهاز التنفسي، وهذا يؤثر على الضغط بلا شك، وتمت هذه الدراسة على 18 شخصًا قسموا إلى مجموعتين كما الآتي:
المجموعة الأولى: ضمت 9 أشخاص، وطُلب منهم الراحة لمدة دقيقتين بوضع الجلوس ثم استنشاق الهواء أو استنشاق زيت البردقوش العطري لمدة 6 دقائق.
– المجموعة الثانية: ضمت 9 أشخاص وطُلب منهم الراحة لمدة 5 دقائق بوضع الاستلقاء ثم استنشاق الزيت العطري للبردقوش لمدة 10 دقائق ثم استنشاق الهواء العادي من الغرفة لمدة 10 دقائق.
لُوحظ من الدراسة انخفاض ضغط الدم أثناء فترة الانتعاش بعد استنشاق الزيت العطري، كما لُوحظ تغيرات أخرى إيجابية على القلب أما الجهاز التنفسي فلم يُلاحظ به أي تغير، وتم الاستنتاج من هذه الدراسة أن الروائح العطرية ومنها البردقوش يُمكن أن تكون نهج طبي متكاملًا للعلاج بالروائح.
– الدراسة الثانية
كان الهدف من هذه الدراسة تحديد آثار استنشاق الزيت العطري على ضغط الدم على مدار 24 ساعة، وقد أجريت الدراسة على 83 شخصًا يُعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات كما الآتي:
– المجموعة الأولى: هي المجموعة الضابطة ولم يُطلب منهم أي أمر.
المجموعة الثانية: طُلب منها استنشاق الزيت الأساسي الممزوج بالخزامى وزهر البرتقال والبردقوش لمدة 24 ساعة.
– المجموعة الثالثة: طُلب منها استنشاق عطر صناعي لمدة 24 ساعة.
– النتيجة النهائية من الدراسة كانت أن لزيت الأساسي المخلوط مع الزيوت المذكورة له دور في تقليل الإجهاد وتأثيرات إيجابية على الاسترخاء قد تُساهم في السيطرة على ارتفاع ضغط العين.
– الاستنتاجات من الدراسات المذكورة
يوجد عدة استنتاجات من الدراسات يجب ذكرها لتكون على دراية كافية بأمر البردقوش لضغط العين وهي:
اختصت جميع الدراسات المذكورة بضغط الدم وليس ضغط العين على وجه التحديد، وهذا يعني أن هناك حاجة لدراسات واضحة وكاملة للبردقوش لضغط العين.
أشارت الدراسات إلى أن البردقوش قد يكون جيدًا لخفض ضغط الدم ولم تؤكدها بشكل كامل.
وضحت الدراسات أن البردقوش لضغط الدم الذي قد يكون جيدًا لضغط العين يكون استخدامه من خلال استنشاق زيته وليس بشربه.
الآثار الجانبية لاستنشاق زيت البردقوش
تمثلت في الآتي:
1. الصداع
العديد من الأشخاص قد يُعالجون الصداع الذي يُصابون به باستنشاق الزيوت العطرية، لكن للبعض الآخر قد يكون الأمر معاكسًا تمامًا، والزيوت العطرية هي من تُسبب بالصداع عند استنشاقها.
2. نوبات الربو
الزيوت العطرية عادةً تكون آمنة للاستنشاق لمعظم الأشخاص، إلا أنها لمرضى الربو تُعدّ سيئة وقد تزيد من حالتهم المرضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى