أخبار العالم

بدء التصويت في الانتخابات العامّة البريطانية

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

بدأت عملية التصويت ،اليوم الخميس ،في الانتخابات العامّة المبكرة في بريطانيا لاختيار أعضاء مجلس العموم.
واختتمت امس حملات الانتخابات العامة البريطانية وسط دعوات من زعماء الأحزاب المتنافسة لحث الناخبين على التوجه إلى صناديق الاقتراع.
وأقر حزب المحافظين الحاكم بأنه سيمنى بهزيمة أمام حزب العمال بزعامة كير ستارمر قبل يوم من فتح مراكز الاقتراع، محذرًا من أن الحزب المعارض في طريقه لتحقيق فوز لم يسبق له مثيل.
وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب العمال المنتمي ليسار الوسط يتجه لتحقيق فوز كبير في الانتخابات التي ستجرى الخميس، بما ينهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عامًا.
وفي مواجهة التوقعات بتحقيق المحافظين أسوأ نتيجة في تاريخهم، حوّل الحزب تركيزه إلى الحد من الأضرار وقال إنه بحاجة للفوز بعدد كاف من مقاعد البرلمان لتوفير معارضة فعالة لأي حكومة يشكلها حزب العمال.
ويرى العديد من البريطانيين أن سياسات حزب المحافظين التقشفية تسببت في تراجع مستوى الرعاية الصحية في البلاد، والخدمات العامة بشكل عام، فضلا عن تردّي البنى التحتية.
وبجانب حزبي العمال والمحافظين، توجد أحزب أخرى تسعى إلى كسب ثقة الناخب البريطاني، كحزب “الديمقراطيين الأحرار” وحزب “الخضر”.
كذلك ستشهد الانتخابات البريطانية مشاركة حزب “إصلاح بريطانيا” بقيادة زعيمه اليميني، نيجل فراج، والذي يتخذ مواقف متشددة من الهجرة والمهاجرين. وكذلك عودة السياسي البريطاني المخضرم، جورج غالوي، وحزبه “عمال بريطانيا”، والذي يدعو صراحة إلى إنهاء الحرب في غزة ودعم الفلسطينيين.
وقد تلعب هذه الأحزاب، الأقل شعبية من حزبي العمال والمحافظين، دورا في حسم من سيتولى مقاليد الحكم في المملكة المتحدة للسنوات الخمس القادمة.
وبجانب القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم المواطن البريطاني بشكل عام، قد تلعب حرب غزة دورا في حسم توجه الصوت العربي والمسلم.
ومنذ بداية حرب غزة، أعلن زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، تأييده لـ “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، كذلك رفض سوناك دعوات إدانة إسرائيل ومطالبتها بوقف فوري لإطلاق النار.
في الوقت ذاته، ظل حزب العمال وزعيمه كير ستارمر مترددا تجاه دعوات وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في غزة، حتى وافق حزبه على مشروع قرار، اعتمده مجلس العموم البريطاني في21 فبراير/شباط 2024، يطالب إسرائيل وحماس بـ “وقف إطلاق نار إنساني فوري”.
وتشير استطلاعات للرأي إلى تراجع شعبية حزبي المحافظين والعمال في أوساط الناخبين البريطانيين من أصول عربية ومسلمة، بسبب موقف الحزبين من الحرب في غزة.
وتشهد مدن بريطانية خاصة العاصمة لندن، منذ بداية حرب غزة، مظاهرات أسبوعية يشارك فيها آلاف البريطانيين للمطالبة بوقف الحرب في غزة. كما يطالب المتظاهرون الحكومة البريطانية بوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل.
ويشارك في الانتخابات الحالية عدد كبير من المرشحين المستقلين، يضع بعضهم حرب غزة جزءا أساسيا من حملته الانتخابية، في محاولة لتسليط الضوء عما يجري في غزة ولجذب الصوت العربي والمسلم.
وقد تلعب مواقف الأحزاب السياسة البريطانية من حرب غزة دورا في اختيارات الناخب البريطاني المنحدر من أصول عربية ومسلمة.
المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى