أخبار العالم

بكين وموسكو تجريان مناورات مشتركة في بحر الصين الجنوبي

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

بدأت بكين وموسكو مناورات بحرية بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبي، اليوم الاربعاء، بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على كل منهما.
واعلنت وزارة الدفاع الروسية، عبر تطبيق “تليجرام” إن مراسم انطلاق التدريب البحري الروسي الصيني “التعاون البحري – 2024″، أقيمت في ميناء تشانجيانج الصيني.
وقالت أنه خلال المناورات البحرية من المقرر أن تجري طواقم سفن تابعة للأسطول الروسي في المحيط الهادي وبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني تدريبات مشتركة للدفاع الجوي وتدريبات مضادة للغواصات، بمشاركة طائرات العمليات المضادة للغواصات التابعة للجيش الصيني.
ودفع تفاقم التوتر المسؤولين الأمريكيين إلى تذكير بكين بأن التزامات الولايات المتحدة الدفاعية المتبادلة مع الفلبين لا هوادة فيها.
وأعلنت الصين وروسيا عن شراكة “بلا حدود”، عام 2022، عندما زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بكين قبل أيام فقط من إرسال آلاف القوات إلى أوكرانيا.
وتتفق روسيا والصين على رؤية متعددة الأقطاب للعالم، ترفض فيها هيمنة الولايات المتحدة وحلفائها، وتدافع عن سيادة كل دولة على شؤونها الداخلية، وتطالب بإصلاح المؤسسات الدولية لتعكس التغيرات في موازين القوى.
وتتبادل الدولتان التأييد والتضامن في المحافل الدولية، مثل مجلس الأمن ومجموعة الـ 20 ومنظمة شانجهاي للتعاون، في قضايا تهمها، مثل برامجها النووية أو حقوق الإنسان أو سوريا أو أفغانستان.
وتشترك موسكو وبكين في مناورات عسكرية مشتركة، تظهر فيها قدراتها القتالية وترسل رسائل ردع لخصومها، وفي إطار التعاون المشترك، تستضيف هذه الدولتان ضباط وخبراء عسكريين من بعضها البعض، لتبادل الخبرات والمعلومات والتدريبات في مجالات مثل الدفاع الجوي والحروب الإلكترونية.
المصدر: تاس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى