أخبار العالم

بوليفيا: اعتقال قائد الجيش بعد محاولة انقلاب فاشلة

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
اعلن التليفزيون الرسمي البوليفي،اليوم الخميس ،انه تم اعتقال الجنرال خوان خوسيه زونيجا، المسؤول عن محاولة التحرك العسكري ضد الرئيس لويس آرسي.
وأدان الرئيس البوليفي محاولة التحرك العسكري في العاصمة الإدارية لاباز، بعد اقتحام جنود للقصر الرئاسي.
واتخذت المركبات المدرعة والقوات مواقعها في ميدان موريلو، مساء امس الأربعاء، حيث تقع المباني الحكومية الرئيسية.
ودعا “آرسي” الجمهور إلى التنظيم والتعبئة ضد التحرك العسكري لصالح الديمقراطية.
وقال، في رسالة متلفزة إلى البلاد من داخل القصر الرئاسي: “لا يمكننا أن نسمح مرة أخرى لمحاولات تحرك عسكري بإزهاق أرواح بوليفيين”.
كما أعلن عن تعيين قادة عسكريين جدد، مؤكدًا التقارير التي تفيد بإقالة “زونيجا”، بعد انتقاده العلني لزعيم بوليفيا السابق إيفو موراليس.
كما أدان “موراليس” محاولة التحرك العسكري، ودعا إلى توجيه تهم جنائية ضد الجنرال زونيجا والمتواطئين معه.
وقال مكتب المدعي العام إنه سيفتح تحقيقًا جنائيًا حول التحرك العسكري الذي شهدته البلاد خلال الساعات القليلة الماضية
وكانت تقارير إعلاميةقالت انه تم رصد انسحاب مركبات مدرعة وجنود من ساحة القصر الرئاسي في بوليفيا، وسط أنباء تُرجح انتهاء التحرك العسكري.
من جهته، أعلن قائد الجيش البوليفي الجنرال خوان خوسيه زونيجا، الذي اتّهمه الرئيس لويس آرسي، بتنفيذ محاولة التحرك العسكري، أنّ الهدف من تحرّكه هو إعادة هيكلة الديمقراطية في البلاد.
وقال “زونيجا”، وقد أحاط به عسكريون وثماني دبّابات، في حديث أوردته وكالة “فرانس برس”: “القوات المسلّحة تحاول إعادة هيكلة الديمقراطية، لجعلها ديمقراطية حقيقية، ليس ديمقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عامًا”.
وحاصر جنود من الجيش البوليفي ساحة بلازا موريللو في العاصمة لاباز، مقر القصر الرئاسي في البلاد، مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي، فيما قالت وكالة “رويترز” إن دبابة ضربت مدخل القصر، كما دخل بعض الجنود إلى المبنى.
ومنذ الثلاثاء، انتشرت في بوليفيا شائعات عن إقالة الجنرال زونيجا، الذي يشغل منصب قائد الجيش منذ نوفمبر 2022.
وبحسب هذه الشائعات، فإنّ قائد الجيش أقيل بعد إطلاقه تصريحاته معادية لـ”موراليس” الذي كان في السابق حليفًا وثيقًا لآرسي وبات اليوم أكبر خصم سياسي له، في إطار حملة الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.
المصدر: رويترز
‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى