أخبار العالم

‌”بيونج يانج” تندد بالمناورات العسكرية المشتركة في كوريا الجنوبية

الرشاد برس  ـــــــ دولي
نددت” بيونغ ينغ “، اليوم الأحد ،بالمناورات العسكرية التي أجرتها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة في الفترة بين 27 و29 يونيو، ووصفتها بأنها استفزاز.
وقالت خارجية كوريا الشمالية” أن بيونغ ينغ ” لن تتجاهل الإجراءات التي تُتخذ لتعزيز كتلة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة وحلفائها وستعمل على حماية السلام الإقليمي برد قوي وحاسم.
وبدأت الدول الثلاث يوم الخميس الماضي، مناورات عسكرية مشتركة واسعة النطاق شاركت فيها مدمرات بحرية وطائرات مقاتلة وحاملة الطائرات الأمريكية ثيودور روزفلت التي تعمل بالطاقة النووية، وذلك بهدف تعزيز الدفاع ضد الصواريخ والغواصات والهجمات الجوية.
والمناورات التي أُطلق عليها اسم “فريدوم إيدج” تم الاتفاق عليها في القمة الثلاثية التي عقدت العام الماضي في كامب ديفيد؛ لتعزيز التعاون العسكري وسط أجواء مشوبة بالتوتر في شبه الجزيرة الكورية جراء تجارب الأسلحة التي تجريها كوريا الشمالية.
ودخلت واشنطن وحلفاؤها في مواجهة مع كوريا الشمالية في الأمم المتحدة خلال الحرب الأوكرانية الروسية على خلفية مزاعم بأن بيونغيانغ تنتهك إجراءات مراقبة الأسلحة من خلال تزويدها روسيا أسلحة لاستخدامها في حربها في أوكرانيا.
وانتقد نائب مبعوث واشنطن لدى الأمم المتحدة روبرت وود ما قال: إنها “عمليّات نقل أسلحة غير مشروعة من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) إلى روسيا”، في وقت يُقيم هذان البلدان علاقات أوثق من أي وقت مضى.
وقال وود قبل اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن هذه القضية: “ندين بأشدّ العبارات الممكنة عمليات النقل غير القانونية تلك التي ساهمت بشكل كبير في قدرة روسيا على شن حربها ضد أوكرانيا”.
وأضاف أن توريد كوريا الشمالية أسلحة وذخائر ينتهك قرارات مجلس الأمن بشأن هذه القضية في الأعوام 2006 و2009 و2016.
من جانبه، قال جونا ليف، المدير التنفيذي لمركز أبحاث التسلّح في النزاعات الذي يتتبع استخدام الأسلحة في الحرب، لمجلس الأمن: إن “المركز وجد أدلة على استخدام صواريخ بالستيّة كورية شمالية في أوكرانيا، في انتهاك للعقوبات”.
‌‌‌‌‌المصدر: رويترز
‌‌

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى