أخبار العالم

“تايوان” تعلن حالة التأهب القصوى ردا على مناورات عسكرية صينية

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

أعلنت الدفاع التيوانية، اليوم الإثنين ، أنها “نشرت قوات اضافية ردا على إطلاق الصين مناورات عسكرية تطويقية، تشارك فيها طائرات وسفن.
ودانت وزارة الدفاع التايوانية في بيان لها ما وصفته بـ”السلوك غير العقلاني والاستفزازي” للصين، وقالت إنها “نشرت القوات المناسبة للرد بشكل مناسب من أجل حماية الحرية والديموقراطية، وكذلك بهدف الدفاع عن سيادة” تايوان. وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها وتعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر.
ودعا الرئيس التايواني” لاي تشينج تي”، إلى عقد اجتماع أمني رفيع المستوى، ردًّا على المناورات العسكرية الصينية حول الجزيرة، حسبما أعلن مسؤول في الحكومة.
وكان خفر السواحل الصيني نشر أربعة أساطيل ‏لإجراء “عمليات تفتيش” في المياه المحيطة بتايوان، بُعيد بدء بكين ‏مناورات عسكرية حول الجزيرة.‏
وقال ليو ديجون، المتحدث باسم خفر السواحل، في بيان، إنّ الأساطيل ‏‏2901 و1305 و1303 و2102 تشارك في عمليات تفتيش لإنفاذ ‏القانون في المياه المحيطة بجزيرة تايوان، وفقًا للقانون القائم ‏على “مبدأ صين واحدة” الذي بموجبه تُعَدُّ تايوان جزءًا من الأراضي ‏الصينية.‏
الى ذلك أدانت الولايات المتحدة، المناورات العسكرية الصينية حول تايوان، ووصفتها بأنها “غير مبررة” وتزيد من خطر التصعيد.
وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية،إنّ “الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء المناورات العسكرية المشتركة لجيش التحرير الشعبي (الصيني) في مضيق تايوان وحول تايوان”.
وأضاف أنَّ ردّ الجيش الصيني عبر استفزازات عسكرية على خطاب سنوي معتاد للرئيس التايواني لاي تشينج-تي “غير مبرر وينطوي على خطر حصول تصعيد”.
ويرى مراقبون ان التأثير المُحتمل الأبرز في حال تصاعد الأزمة بين الصين وتايوان، هو تعطل تدفقات التجارة والاستثمار من الصين إلى دول العالم كافة، ومنها الشرق الأوسط، حيث إن حصار تايوان أو غزوها عسكرياً، من شأنه أن يؤثر على التجارة المشتركة مع دول المنطقة
‌المصدر: أ ف ب



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى