أخبار العالم

تبادل القصف الروسي الأوكراني..”وزيلينسكي” يقيل قائد القوات الجوية

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
قُتل 8 أشخاص على الأقل في غارات روسية على خاركيف في أوكرانيا و5آخرون في قصف أوكراني على بيلغورود في روسيا، وفقا للسلطات المحلية التي أفادت أيضا بسقوط عشرات الجرحى.
ميدانيا، قالت السلطات الأوكرانية إن خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية وتقع في الشمال الشرقي على بعد نحو أربعين كيلومترا من الحدود الروسية، استُهدفت الجمعة بقنبلة روسية موجهة، وهي سلاح مدمر.
ووفقا لإيغور تيريخوف، رئيس بلدية المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها 1,4 مليون نسمة قبل الحرب، فقد أصيب مبنى مكون من 11 طبقة وقُتل سبعة أشخاص على الأقل، بينهم فتاة تبلغ 14 عاما.
كما أسفر الهجوم عن إصابة 59 شخصا على الأقل بجروح، بينهم تسعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و16 عاما، وفقا للحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف.
وكان الرئيس الأوكراني “فلاديمير زيلينسكي” قد أقال امس قائد القوات الجوية في القوات المسلحة على خلفية تحطم طائرة من طراز “إف-16” بصاروخ من منظومة “باتريوت” في أوكرانيا.
وجاء في مرسوم وقعه زيلينسكي “أقيل نيكولاي نيكولايفيتش أوليشوك من منصب قائد القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية”.
وكانت قد قالت عضوة البرلمان الأوكراني ماريانا بيزوغلايا، إن المقاتلة من طراز “إف-16” التي تم تسليمها إلى أوكرانيا أسقطها نظام صواريخ “باتريوت” المضاد للطائرات الذي بحوزة القوات الأوكرانية بسبب عدم التنسيق بين الوحدات، لكن القيادة العسكرية في البلاد ألقت اللوم كله على الطيار المتوفى وأنه “فقد السيطرة”.
ودخلت الحرب الروسية-الأوكرانية في عامها الثالث من دون وجود أي أفقٍ قريب لانتهائها، وتحوّلت إلى حرب استنزاف، وصراعٍ يتسم بالجمود؛ برغم الاشتباكات المستمرة على طول الجبهات، وبعض التقدم المحدود أو التكتيكي الذي تحققه القوات المتحاربة؛ ولاسيما القوات الروسية، في الأشهر الأخيرة.وعلى الجانب الأوكراني كان التقدم في كورسيك له دور بارز في هذه الفترة.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى