اقتصاد

تراجع أسعار الذهب مع ترقب لبيانات تضخم أميركية

الرشادبرس _ اقتصاد

تراجعت أسعار الذهب ،اليوم الجمعة ،في التعاملات الآسيوية المبكرة، لكنها تتجه حاليا لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم بحثا عن مؤشرات حول المسار الذي سيتبعه مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2321.18 دولار للأوقية (الأونصة)، لكن الأسعار صعدت بنحو أربعة بالمئة خلال هذا الربع، كما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2331.90 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 29.07 دولار، وصعد البلاتين 1.1 بالمئة إلى 998.15 دولارا، كما قفز البلاديوم في المعاملات الفورية 1.6 بالمئة إلى 944.40 دولار.

وتشير عدم الاستقرارفي اسعار الذهب إلى تراجع الثقة في الدولار الأمريكي، باعتباره العملة الاحتياطية العالمية. وهذا يعني أن الدول الأخرى قد تكون أقل ميلاً لاستخدام الدولار في التداولات الدولية، أو في احتياطياتها النقدية.

وهذا بدوره قد يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، وزيادة تكلفة واردات الولايات المتحدة، وتفاقم العجز التجاري الأمريكي.

ومن السابق لأوانه القول إن ارتفاع سعر الذهب او تراجعه يعني نهاية الهيمنة الأمريكية. ومع ذلك، فإنه يشير إلى أن الولايات المتحدة تواجه تحديات متزايدة، وأن مكانتها كقوة اقتصادية عالمية قد تكون في خطر.

وإذا استمرت هذه التحديات، فقد يؤدي ذلك إلى إعادة تشكيل النظام الاقتصادي العالمي، وظهور مراكز قوى جديدة

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى