أخبار العالم

تركيا تستدعي سفيرها لدى الاحتلال الإسرائيلي بسبب العدوان على غزة

الرشادبرس _دولي

استدعت الخارجية التركية اليوم السبت سفيرها لدى الإحتلال الإسرائيلي شاكر اوزاكان مؤكدة ان ذلك على خلفية المأساة الإنسانية في غزة التي سببتها هجمات إسرائيل المتواصلة ضد المدنيين.

وذكرت “القناة 12” الإسرائيلية أنه “تم استدعاء السفير التركي لدى إسرائيل إلى أنقرة للتشاور”.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إنه “على ضوء المأساة الإنسانية في غزة التي سببتها هجمات إسرائيل المتواصلة ضد المدنيين، ورفض إسرائيل دعوات وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق، تقرر استدعاء سفيرنا في تل أبيب شاكر أوزكان تورونلار إلى أنقرة للتشاور”.

وفي وقت سابق اليوم، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه “المسؤول الأول عن الهمجات ضد قطاع غزة”وقال أردوغان، في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول”، إن “نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال، لقد محوناه وألقيناه جانبًا”.

وأعلنت هندوراس أيضا اليوم، استدعاء سفيرها لدى إسرائيل “للتشاور” في ضوء الوضع الإنساني الخطير في قطاع غزة.

كما قرر الأردن، الأربعاء الماضي، استدعاء سفيره لدى إسرائيل، تعبيراً عن موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وأمس الجمعة، أعلنت البحرين عودة سفيرها لدى تل أبيب إلى البلاد ووقف العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، وذلك تأكيدًا للموقف البحريني التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ويتواصل التصعيد في قطاع غزة مع استمرار القصف الإسرائيلي الكثيف، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أدى إلى مقتل أكثر من 9 آلاف فلسطيني غالبيتهم نساء وأطفال، إضافة إلى نحو 23 ألف مصاب.

المصدر :سبوتنيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى