منوعات

تعرف على فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

الرشاد برس _ منوعات

كشفت دراسات عديدة أن الاستحمام بالماء في الشتاء يمنح جسم الإنسان فوائد مهمة مقارنةً بالماء الساخن، وأثبتت أن الأشخاص الذين انتهوا من الاستحمام بالماء البارد أخذوا أيام إجازة أقل من العمل، مقارنةً بأولئك الذين استحموا بالماء الساخن.
حيث استندت إحدى الدراسات إلى تجارب نفذتها على أكثر من 3000 شخص، حيث قسمتهم إلى مجموعات للاستحمام بماء ساخن يوميًا لمدة شهر، فطلبت من مجموعة إنهاء الاستحمام بـ 30 ثانية من الماء البارد، والأخرى بـ 60 ثانية من الماء البارد، والثالثة بـ 90 ثانية من الماء البارد، أما المجموعة الرابعة، وهي الضابطة، فطلبت منها الاستحمام بماء ساخن صافي دون أي تمديد بارد.
وأوضحت النتائج بعد متابعة مستمرة لثلاثة أشهر، عن أن 64% استمروا في طريقة الماء البارد لأنهم أحبوا ذلك، ووجد الباحثون أنه من بين جميع المجموعات التي أنهت الاستحمام بالماء البارد كان هناك انخفاض بنسبة 29% في تقارير الإجازة المرضية من العمل.
كما أشارت دراسة أخرى الى أن المياه الباردة تؤثر على الجهاز العصبي السمبثاوي، وهو نظام فرعي في الجهاز العصبي يخلق استجابة تلقائية لأي حدث ينظر إليه على أنه خطير أو مرهق أو مخيف، وبمجرد تنشيطه، تحدث زيادة في هرمون النورادرينالين الذي يمكن أن يحسن الذاكرة وهو المسؤول عن زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
ايضا ، أظهرت أن الاستحمام في الماء البارد يزيد من التمثيل الغذائي بنسبة 350%، في عملية التمثيل الغذائي، يحول الجسم ما نأكله ونشربه إلى طاقة، وبالتالي فإن التمثيل الغذائي الأعلى يعني حرق المزيد من الطاقة.
كما تبين أن الاستحمام بالماء البارد يساعد على انتقال الدم إلى الأعضاء المختلفة بالجسم، مقارنةً بالماء الساخن الذي يؤدي لتدفق الدم إلى سطح الجلد فقط، ويساعد أيضًا على تقوية الشرايين والوقاية من انسدادها والعمل على التقليل من ضغط الدم المرتفع.
ويساعد الاستحمام بالماء البارد على زيادة كمية الأكسجين وتدفق الدم نحو الدماغ، مما يساعد على تعزيز طاقة الجسم ويجعلك نشيطًا طوال اليوم.
ويعمل الاستحمام بالماء البارد في الشتاء على إرسال النبضات الكهربائية من النهايات العصبية إلى الدماغ، مما يساعد على انضباط الحالة المزاجية والوقاية من الإصابة بالاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى