عربية

توقف دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

الرشادبرس _ عربي

توقفت حركة مرور شاحنات المساعدات الإغاثية اليوم الجمعة بعد انتهاء الهدنة وتجدد القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع

وقالت مصادر أمنية لـ”رويترز”، ، إن دخول شاحنات المساعدات والوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، توقف في أعقاب استئناف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة بعد هدنة استمرت أسبوعاً.

وشنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، سلسلة غارات استهدفت قطاع غزة، ما أدّى إلى وقوع العديد من الشهداء والجرحى.

يأتي ذلك بعد أن انتهت الهدنة بين حركة “حماس” وكيان الاحتلال، والتي تمّت بوساطة قطرية ومصرية، صباح اليوم الجمعة، من دون الإعلان عن تمديدها.

ودخلت الهدنة حيّز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وبدأت لمدّة 4 أيام جرى تمديدها مرتين، الأولى ليومين ثم يوم واحد، ولم يتم تمديدها مرةً ثالثة.

وزادت المساعدات التي تم تسليمها عبر معبر رفح خلال الهدنة، لكن مسؤولي الإغاثة قالوا “إنها لا تزال أقل كثيراً من الاحتياجات”.

ومنذ أيام، كشف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ضياء رشوان،  أنّ حجم المساعدات الطبية التي دخلت إلى قطاع غزة حتى الإثنين الماضي،  بلغ نحو 2812 طناً”، وأنّ “حجم المساعدات من المواد الغذائية بلغ 11427 طناً وحجم المياه 8583 طناً”.

وسبق أن أفاد  تقرير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” حول الوضع في قطاع غزة، بأنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تسمح بوصول الوقود إلى المناطق الواقعة شمالي وادي غزة.

وفي السياق نفسه، شدّد المتحدث الإعلامي باسم معبر رفح البري، وائل أبو عمر، على أنّ الشاحنات التي تدخل لا تكفي لاحتياجات أهالي غزّة في مركز إيواء واحد، مطالباً بفتح المعبر بشكل كامل.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى